السبت، 05 أكتوبر 2024

02:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منى عطا الله: الأصعب من النجاح الاستمرار فيه.. وسحر الهواري وضعت أساس الكرة النسائية

منى عطا الله

منى عطا الله

محمد العزب

A A

-سحر الهواري وضعت البذرة الأولى للكرة النسائية

-الإعلام له دور كبير في إبراز دورنا

- أشرقت قنديل خليفتي في الملاعب

-البناء والتطوير هو أساس الاستمرارية

-أحب المطبخ وزوجي ساعدني بشكل كبير

تعد منى عطا الله واحدة من أهم المحكمات في تاريخ مصر وإفريقيا، خاصة بعد أن سجلت رقما قياسيا لم تصل له أي محكمة، بتسجيلها 20 عاما من حمل الصافرة داخل الملاعب المصرية، قصص نجاح وغراب وطرائف حدثت لها يقدمها لكم “الجمهور” خلال الحوار التالي:

ما هيا الصعوبات التي واجهتك خلال مشوارك التحكيمي؟

كنت من أوائل المحكمات المصريين بالتحديد عام ١٩٩٨، لم يكن هناك محكمات سيدات أو مفهوم الكرة النسائية قد انتشر في مصر، الصعوبات انقسمت لجزأين الأول كان من الجماهير، أما الثاني فكان من المدربين واللاعبين من الرجال واشتركوا وفي فكرة واحدة وهيا صعوبة التقبل في وجود محكمات سيدات أو لاعبات في هذا المجال.

ما الذي ينقص المحكمات السيدات في مصر؟

أعتقد أن ما ينقصنا بشكل هو المشاركة بشكل أكبر في البطولات المختلفة، وان تسود العدالة بينهم بشكل أكبر، وأن يكون هناك تركيز عليهم بشكل أكبر من العلام وإبراز دورهم.

ما هو الفارق بين التحكيم في التسعينيات والآن؟

فارق شاسع، في البداية وضعنا البذرة الأولى لتعريف المجتمع أن هناك كرة قدم نسائية وسيدات تستطيع أن تتولى إدارة المباريات، أما الآن فقد دخلنا في ركب التطور، وأصبح هناك وعي بشكل كبير وانتشار للعبة واللقطات وملخصات المباريات بفضل السوشيال ميديا، الآن أيضا نرى أن هناك محكمات شاركن في كأس العالم للسيدات والبطولات الكبرى المختلفة للرجال.

هل الإعلام كان سببا في إبراز ظاهرة التحكيم النسائي؟

بالتأكيد الإعلام لديه دور قوي في إبراز دورنا كمحكمات ومساندة الكرة النسائية ولا يوجد إبعاد لنا أو لدورنا في ساحات كرة القدم، والمثال على ذلك التحكيم النسائي مستمر من العام ١٩٩٨ وإلي الآن وهناك بعض الناس التي تتقبل وجودنا والبعض الآخر لا وفي النهاية فكل منا له تفكيره وقناعاته وأبلغ رد على أي شخص معترض على الفكرة هو النجاح وفرض نفسك على الساحة وتمثيل مصر بصورة جيدة في المحافل الدولية.

ما الذي ينقص التحكيم المصري على المستوى النسائي من واقع خبرتك؟

المشاركة بشكل مستمر أساس أي تجربة ناجحة، أتحدث هنا عن إشراك العنصر النسائي بشكل أكبر حتى يحدث لدى المجتمع تقبل للظاهرة وان يكون شيئا عاديا أن تشارك محكمة نسائية في إدارة المباريات وهو ما تم خلال السنين الماضية في عدة بطولات عالمية وكان آخرها كاس العالم، بل إن هناك محكمات شاركن في إدارة مباريات ببطولة دوري أبطال أفريقيا للرجال لفرض الظاهرة بأنها شىء عادي وليست خارجة عن الواقع.

ما هو الفارق بين التجارب العربية وخصوصا اللبنانية والأردنية على مستوى التحكيم والتجربة المصرية؟

لا يوجد فارق كبير بيننا وبين المدارس التي ذكرتها، ولكن الفارق في من اين تبدأ ومتى تبدأ، قد نكون تأخرنا بعض الشىء في ولكن نحن الآن ننافس بشكل بوجود محكمات مصريات وأندية ومنتخبات على مستوى عال، وعلى مستوى التحكيم فنحن لسنا على مسافة بعيدة عن المدارس التي ذكرتها.

كيف تتعاملين مع المباريات التي تحكميها في قطاع الرجال خاصة  الناشئين؟

التعامل في الملعب سواء على مستوى السيدات أو الرجال بجانب  شخصية الحكم في الملعب هيا من تفرض احترام اللاعب لك، بجانب القرارات الحاسمة والسريعة والعادلة.

أى تجربة ناجحة وراءها داعمين فمن هم ابطال قصة منى عطا الله؟

البداية والدي والذي شجعني بشكل كبير، الآن الداعم الأكبر لي هو زوجي، في بعض الفترات كنت أريد أن أنهي مسيرتي ولكن أسرتي كانوا خير سند لي لإكمال مسيرتي على مدار ٢٠ عاما.

لو عرض عليك مباراة اهلي وزمالك ما هيا استعداداتك وهل ستقبلين؟

بالتأكيد سوف اقبل فهي من أهم المباريات على مستوى افريقيا ط، أما عن استعداداتى فسوف تكون عادية جدا أن أصل الملعب قبل المباراة بمدة كافية، أبتعد عن الضغط والتفكير في أي شىء يشغلني أو يشتت تركيزي عن مجريات المباراة، في النهاية أي مباراة تقودها تكون باسمك وقدراتك في الملعب انتا في النهاية تدخل لعرض الميدان لتحقيق العدالة وإخراج المباراة لبر الأمان بدون أي جدل.

على ذكر الديربيات حكمتي قمم كثيرة بين دجلة والطيران بدوري الكرة النسائية؟ وكيف واجهتي فايزة حيدر وإنجي عطية؟

مباريات السيدات لها طابع خاص في التعامل، خاصة أنني سيدة وأحكم مباراة فيوري السيدات الفوارق هنا أزيلت ولكن يجب أن يكون شدة في التعامل لاحترام القرارات وهو ما يتم بالفعل في الملعب، إنجي وفايزة من أقدم اللاعبات في مصر واستمتعت بالتأكيد تحكيم المباريات لهم وتجمعني بينهم عشرة كبيرة ندرا لأننا بدأنا مشوارنا سويا.

أيهما أصعب تحكيم مباريات الرجال أم السيدات؟

التحكيم والقوانين واحدة، العصوبة في الرجال على مستوى البدني ومعدلات الجري، أما على مستوى السيدات فهناك صعوبات من نوع اخر كتقبل القرارات والاعتراضات كل منهم له درجة من الصعوبة.

أغرب موقف في تاريخك التحكيمي؟
كنت أدير مباراة بين تونس والجزائر بتصفيات بطولة كأس العالم، واحتسبت هدفا صحيحا لصالح نسور قرطاج، الحالة كانت جدلية ولكني وفقت بشكل كبير في رصدها والهدف كان صحيحا بنسبة 100% راجعت الكاميرات عقب خروجي من الملعب، وأكد مراقب المباراة أن الهدف صحيح، انتهى اللقاء وأكدت الاستديوهات التحليلية صحيحة الحالة، وبعدها بأيام قليلة ذهبنا للسوق للتسوق وكانت الصدمة قابلنا عدد من لاعبات المنتخب الجزائري والذين أكدوا أنه تم ظلمهم على الرغم من من تأكيد كافة الأطراف أن الهدف صحيح.

متى نرى التحكيم النسائي له دور أكبر؟

تسير بشكل جيد ببناء قاعدة جيدة جدا، وأحب أن أشكر سحر الهواري التي بنت تلك القاعدة، ونسير على ما بنته إلى الآن، التشجيع والقرارات الجريئة من المسؤولين بإسناد مباريات أكثر وأن يكون هناك تواجد أسبوعي لنا في المباريات.

ما هو شعورك بعد أن أصبحتي أول القدم حكمة مصرية في القائمة الدولية؟

في البداية لك يكن في تفكيري أن أكون أول تقدم حكمة، في البداية كنت أخوض تجربة جديدة، ولكن مع الاستمرارية والصعوبات التي واجهتها على مدار ٢٠ عاما، فانا فخورة بما وصلت له الآن وسعيدة أني استطعت الحفاظ على هذا النجاح، والصعوبة التي أواجهها الآن هو الحفاظ على النجاح وليس أني وصلت له.

كيف تستعدي للمباريات؟

أجهز نفسي على المستوى الذهني بالتركيز والهدوء، أتحدث مع طاقم الحكام الذي معي في المحاضرة قبل المباراة للتواصل بشكل اكبر في المحاضرة قبل المباراة.

ما هو ردك على جملة على المطبخ التي تقال لأي سيدة تقتحم مجال الرجال؟

الناجح في المطبخ ناجح في أي مكان آخر، والناجح في الرياضة ناجح في المطبخ والدراسة، ميزتنا كسيدات مصريات، أننا ناجحين في الإعلام والرياضة والمطبخ.

وعلى ذكر المطبخ هل تتقنين فنون الطهي؟

بالفعل كما ذكرت له أنا أحب الطهي بالتأكيد ولكن اكتر أكلة أحب طهيها المحاشي والملوخية.

من هيا خليفة منى عطا الله في الملاعب؟

هناك الكثير من المحكمات المميزات، ولكن الأقرب لمنى عطا الله هيا اشرقت قنديل هيا حكمة واعدة وتستطيع إكمال مسيرتي.

ما هي الكلمة التي تريدي توجيها للسيدات من خلال خبرتك وتجربتك؟

الأمل ووضع هدف يومي لك بجانب الصبر والمثابرة هيا أساس أي قصة نجاح قد نجد صعوبات في البداية ولكن النجاح في النهاية ونظرة التقدير في عيون من حولك هيا مكافأتك.

search