الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

05:46 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فيتامين سي أولها

7 نصائح غذائية لمحاربة نزلات الأنفلونزا الموسمية في الشتاء

عادات غذائية

عادات غذائية

الزهراء علام

A A

اقترب فصل الشتاء ومع التغيرات الجوية، التي يشهدها من انخفاض في درجات الحرارة وصعوبة التأقلم السريع للدخول في فصل الشتاء، يتعرض الكثير من الناس لأمراض ترتبط بفصل الشتاء منها نزلات البرد وأمراض فيروسية ناتجة عن ضعف المناعة.

وفي السطور القادمة نستعرض بعض العادات الغذائية الهامة، التي تساعد في تعزيز وتقوية المناعة لمحاربة الأمراض الفيروسية وفقًا لموقع " Eat This " الخاص  المتخصص في التغذية.

فيتامين سي

من الفيتامينات الهامة التي تقي من الإصابة بالأمراض الفيروسية، كما أن الدراسات أثبتت أن تناول فيتامين سي ضمن الغذاء اليومي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المعدية ونزلات البرد.

ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي البرتقال والجوافة والفراولة والكيوي الذي يحتوي على نسبة من فيتامين سي تعادل 3 أضعاف الموجود في البرتقال.

 

عنصر الزنك

من العناصر الغذائية الهامة في تقوية المناعة وتعزيز كفاءتها والعمل على تحسين وظائف الجسم، كما وجد أنه من العناصر التي تقي من أمراض الشتاء.

ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على الزنك، المكسرات واللحوم الحمراء وكافة البقوليات.

العصائر

من أهم العناصر الغذائية التي تعزز من مناعة الجسم ضد الأمراض الفيروسية تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما يمكن إعداد العصير بمزج اكثر من نوعين من الفواكه لزيادة القيمة الغذائية منها.

ومن العصائر المفيدة عصير الكيوي، الفراولة، الجوافة مع قطرات من الليمون، البرتقال والبنجر، والموز باللبن.

 

المشروبات الدافئة

من أهم الأشياء التي يتم بها مواجهة طقس الشتاء البارد هي المشروبات الدافئة، تعمل على تعزيز المناعة واسترخاء الجسم وتحسين الصحة المزاجية.

ومن المشروبات الدافئة الهامة في فصل الشتاء مشروب الشاي بالزنجبيل، والنعناع، والينسون، والكراوية، والشاي الأخضر.

التعرض لأشعة الشمس

من العادات الصحية التي يجب الالتزام بها هي التعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين D الهام لصحة العظام والجلد والمناعة، لكن يجب الانتباه إلى ساعات التعرض للشمس لتكن ساعات الصباح الأولى وتجنب ساعات الذروة حتى في وقت الشتاء لمخاطر الأشعة فوق البنفسجية.

لا تختلط مع المرضى

من العادات الأولى المهمة للوقاية من نزلات البرد والأمراض المعدية هي الابتعاد عن مخالطة المصابين حتى لا تنتقل إليك العدوى الفيروسية، حيث إن زيادة نزلات البرد تنتج من زيادة الاختلاط وعدم الاهتمام بغسل اليدين بعد التعامل مع الآخرين.

 لقاح الأنفلونزا الموسمية

تحرص وزارة الصحة المصرية على التوعية بأهمية تلقى التطعيمات ضد الأنفلونزا الموسمية، حيث يعتبر اللقاح واحدا من أهم وسائل الوقاية من أمراض الجهاز التنفسي والتي لها دور هام في الحفاظ على الصحة.

 

 

search