السبت، 06 يوليو 2024

02:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الـ«كول سنتر» في خطر.. شركة تستغني عن 90% من موظفيها لصالح الروبوتات

روبوتات خدمة العملاء

روبوتات خدمة العملاء

تعودنا على إحلال الروبوتات محل الإنسان، لكن لم نكن نتخيل الاستغناء عن البشر بهذا الشكل لصالح تقنية صنعها الإنسان بديه، أملًا في تطوير المجتمع وإحداث ثورة ضخمة في مجال التكنولوجيا، وهو ما حدث بالفعل، لكنه كان ضد مصلحة الإنسان ورغباته، فجاء اليوم الذي يقول فيه المدير لموظفيه «تم الاستغناء عنكم من أجل الروبوتات»، أكاد أجزم أن عقارب الساعة توقفت في هذه اللحظة.

شركة هندية تستغني عن 90% من الموظفين

استغنت شركة هندية عن 90% من العمال وأحلت محلهم روبوتات الدردشة الآلية في واقعة غريبة ومختلفة من نوعها رجت أنحاء دولة الهند، حسبما نشرت العديد من الصحف.

واستبدلت الشركة موظفي خدمة العملاء بالآلات وأعلن سوميت شاه الرئيس التنفيذي لشركة التجارة الإلكترونية، أن هذه الوظائف تعتمد على النسخ واللصق ولا تعتمد على الابتكار والإبداع مثلما كانت في الماضي، لذا من المعقول استخدام الذكاء الاصطناعي بدلًا من الإنسان.

وكتب شاه على صفحته الشخصية على «إكس» :« لقد اضطررنا إلى تسريح 90% من فريق الدعم لدينا بسبب برنامج الدردشة الآلي، هل هذا صعب؟ لا كما أنه ضروري للغاية».

وآثار هذا الأمر العديد من التساؤلات التي تفيد بكيفية الاستغناء عن الإنسان الذي صمم هذه التقنية، فالأمر أشبه بشخص أحضر لعبة صغيرة وكبرت حتى ابتلعته ولم يستطع فعل شيء على الإطلاق.

وبررت الشركة تسريح العمالة، لأن وظيفة خدمة العملاء لا تحتاج إلى أشخاص ذي قدرات خاصة، فمن الممكن أن تقم الروبوتات بنفس الدور بمنتهى السهولة.