الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«إله الفوضى عند المصريين».. «ناسا» تكشف أخطر الكواكب على الأرض

المسافة التقديرية لاقتراب الكوكب من الارض

المسافة التقديرية لاقتراب الكوكب من الارض

الزهراء علام

A A

بعد نجاح وكالة ناسا في إرسال المركبة الفضائية «أوزيريس» والتي تمثل إله الخير عند المصريين القدماء، إلى كوكب «أبوفيس» بعد أن قطعت المركبة مسافة 6.4 مليار كيلومتر تقريبًا في رحلتي الذهاب والعودة، عادت المركبة للأرض وعلى متنها أول عينة من كويكبات، نجحت الرحلةمن الوصول إليهم.

 كوكب "أبوفيس" " الأفعى الفرعونية"

من الكواكب التي أثارت الجدل في السنوات الماضية، حيث صنفته ناسا عام 2004 على أنه من أخطر الكواكب التي تهدد الأرض، الكوكب أطلق عليه اسم "إله الفوضى والظلام" عند المصريين القدماء، وبعد الانتهاء من الأبحاث التي أجرتها وكالة ناسا الفضائية، وجدت أن الكوكب لن يشكل خطرا على الأرض، وأن الحياة أصبحت أمنه بعد أن ابتعد عن "أبوفيس" عن الأرض بمقدار لا يشكل خطر اصطدامه بالأرض لمدة 100 عام مستقبلية.

موعد مع "أبوفيس"

وذكرت ناسا أن الكوكب سيقترب من الأرض في ظاهرة فلكية، في 13 أبريل عام 2029، وأن الكوكب سيظهر في السماء ويمكن رؤيته بالعين المجردة، وسيلمع في السماء مثل بقية النجوم، ويعبر بجانب القمر بسرعة ملحوظة، وسيتمكن الباحثون من رؤية "أبوفيس" بدقة عالية الوضوح، وباعتبار أنه من الكواكب التي صنفت لسنوات بأنه الأخطر على بقاء كوكب الأرض، سيكون لدى الباحثين فرصة استكشافه عن قرب ودراسته أكثر للوصول لمعلومات تساعد في معرفة مكنون الكواكب المشابهة له التي قد تشكل خطرا عى الأرض.

ستقوم المركبة الفضائية "أوزيريس" بدخول مدار كوكب "أبوفيس" لدراسته لمدة 18 شهرا، من أجل تحليل السطح الصخري للكوكب وكشف معلومات أكثر حول حقيقته الغامضة.

مخاوف ناسا حول مصير كوكب الأرض

لدى وكالة ناسا مخاوف من وقوع اصطدام بكوكب الأرض كالذي وقع قبل 65 مليون سنة تقريباً، والذي تسبب في  انقراض الكثير من الكائنات الحية، ومنها الديناصورات، لذا يخشى العلماء من تكرار نفس الحادثة كل 100 مليون سنة، إذ تحظى الكواكب كنوعية "أبوفيس" باهتمام الباحثين لتفادي حظر تكرار الكارثة، والوقوف على متغيرات الكون منذ ملايين السنين.

 

 

 

search