الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد إعلان عام الإيسيسكو للشباب 2023.. ما لا تعرفه عن هذه المنظمة

عام الإيسيسكو للشباب 2023

عام الإيسيسكو للشباب 2023

أسماء أبو شادى - نشوى حسن

A A

لا يمكن أن تنهض الأرض من دون الشباب، فهم أمل ومستقبل الدولة، والاستثمار في الشباب واجب وطني من أجل مستقبل أفضل.

وتقديرا لجهود الشباب واكتشاف مواهبهم التي تكمن داخل أجسادهم، أعلنت منظمة الإيسيسكو للشباب عام 2023، عن تنظيم احتفالية دولية كبري لإطلاق عام «الايسيسكو» للشباب، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، والتي تنظمها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم الثقافية «إيسسكو»، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.  

وترفع الإيسيسكو جملة من البرامج والمبادرات والمشاريع الهادفة إلى رفع قدرات الشباب لتحقيق طموحاتهم وصقل مواهبهم في مختلف المجالات المهنية.

نشأة منظمة الإيسيسكو

تأسست منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة عام 1402 هـ / 1982 م، وتتبنى المنظمة اللغات العالمية الثلاث وهم العربية والفرنسية والإنجليزية.

ويقع المقر الرئيسي للإيسيسكو في الرباط بالمملكة المغربية، وتهدف المنظمة إلى تحقيق التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين دول العالم الإسلامي في مجالات مختلفة، بالإضافة إلى تقـوية قـدرات المنظومات التربوية وتحسين مؤشراتها في الدول الأعضاء، والعمل على تحفيز التنمية الثقافية الشاملة لشعوب العالم الإسلامي المختلفة.

مجال التربية والتعليم في منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة

يشمل عمل قطاع التربية في الإيسيسكو مجموعة واسعة من القضايا التعليمية منها التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة، وتعلم الكبار ومحو الأمية.

كما تهدف المنظمة إلى ضمان الحق في التعليم لمختلف الفئات العمرية، ودعم تطوير أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم من خلال الاستفادة من تطورات وقدرات مجال التكنولوجيا وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ويعد تعزيز فرص التعليم الجيد لجميع الفئات من الأمور التي تسعى المنظمة إليها، بالإضافة إلى دعم خلق فرص تعلم جديدة، مثل الدورات التدريبية عبر الإنترنت والتعلم عن بعد وتشجيع استخدام التكنولوجيا في مجال التعليم.

مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية

يعمل قطاع العلوم الاجتماعية والإنسانية على الربط بين مختلف البلدان، وذلك بهدف إنشاء نظام معرفي وحضاري مشترك لتطوير استراتيجيات وسياسات من أجل بناء بناء مجتمعات سلمية وشاملة وقادرة على الصمود ومستدامة.

أنشطة منظمة الإيسيسكو

أولا: نموذج محاكاة الإيسيسكو

هو محاكاة للحياة الواقعية التي تتبعها المنظمة، حيث تتيح للشباب إمكانية تمثيل مندوب دولة، وذلك بهدف إيجاد حلول للمشاكل والقضايا الهامة في مجالات عمل المنظمة، ومحو الحدود الدولية وتزويد الشباب بمنصة، لعرض مهاراتهم والتغيير نحو الأفضل تماما كما هو الحال في الإيسيسكو، كما يتيح النموذج الفرصة للشباب ليكونوا جزءا من هذه القرارات والتجارب.

ثانيا: مختبرات الابتكار

هي عبارة عن مجموعة من المساحات التي خصصت للابتكار الجماعي، حيث تتيح للأفراد من مختلف الجنسيات التعاون والمشاركة في إيجاد حلول مبتكرة، وتعمل مختبرات الابتكار على حث الشباب على استلهام الأفكار المتجددة، وكذلك استخدام أدوات المخصصة للابتكار، فقد أصبح العالم في وتيرة من التطور والتقدم، فكان من الضروري دمج أفكار ومبادرات الشباب لصناعة المستقبل واغتنام الفرص نحو تحقيق المزيد من التقدم والتطور.  

المعرض العلمي للابتكارات

المعرض العلمي لأهم الابتكارات، هو فرصة فريدة من نوعها، ومثابة منبر لاستعراض أهم الاختراعات والابتكارات لشباب دول الأعضاء بالإيسيسكو.

search