الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تؤثر الساعة البيولوجية على النوم في فصل الشتاء؟.. إخصائي يجيب

النوم

النوم

أسماء أبو شادى

A A

مع بداية دخول فصل الشتاء، ساعات يومك ستتبدل 180 درجة، ساعات الليل والنهار سوف يتغيران، المعروف أنه مع قدوم الشتاء ستختلف الساعة البيولوجية، مما قد يؤثر على فترات النوم لدي الكبار والأطفال، خصوصا عند الذهاب إلى المدرسة، فتواجه الأمهات مشاكل عديدة عند استيقاظ طفليها من النوم، لذا نقدم لكم أبرز النصائح المتبعة لمواكبة اختلاف الساعة البيولوجية فصل الشتاء.

ويحدثنا الدكتور أحمد عبد القادر، إخصائي الأعصاب والطب النفسي بالمستشفيات التعليمي، عن تأثير الساعة البيولوجية في فصل الشتاء على الكبار والأطفال خاصة مع بداية المدارس.

قال «عبد القادر» في تصريح خاص لـ«الجمهور»، إن الساعة البيولوجية تختلف من شخص لآخر، فمثلاً قد يحتاج شخص إلى 5 ساعات فقط للنوم، بينما يحتاج شخص أخر إلى 8 ساعات من النوم لكي يسترد العقل نشاطه، فينبغي على الإنسان أن يحصل على وقت كاف من النوم، فالأجساد تحتاج إلى الراحة وذلك بعد مجهود وعمل شاق.

وأضاف أن الاختلاف في الساعة البيولوجية ليس لها تفسير بل هي طبيعة في الإنسان خلقه الله بها، وقد يرجع الأمر إلى الجينات المتوارثة.

ما هي النصائح المتبعة للحفاظ على ساعات نوم طفلك؟ 

يوضح إخصائي الأعصاب والطب النفسي، أنه لا بد من مراقبة الطفل أثناء نومه، أو ما يسمي بالساعة البيولوجية أثناء فترات النوم، فعلي سبيل المثال قد يحتاج الطفل لعدد ساعات تصل إلى أكثر من 8 ساعات، للحصول على وقت كافئ من النوم، مؤكداً على ضرورة ذهاب الطفل إلى النوم قبل الساعة العاشرة مساءً، ليستيقظ في تمام الساعة سادسة صباحا في الموعد المحدد.

وواصل قائلاً: «في حال عدم حصول طفلك على قسط كاف من النوم، دائمًا ستجده مصابا بالنعاس والخمول، إضافة إلى عدم التركيز والشعور بالاكتئاب».

وتابع «عبد القادر»، أنه لا بد من مراقبة الحالة الصحية لطفلك أثناء النوم، فمثلاً إذا كان طفلك يعاني من مشاكل في التنفس، أو كان مصابًا بالأنيميا، فمن المؤكد أن يؤدي إلى حدوث خلل في عدد ساعات النوم.

ولفت إلى أن السهر وتناول الشوكولاتة والمنبهات، قد يؤثر على الساعة البيولوجية لنوم طفلك، مؤكدا على أن الساعة البيولوجية ليس لها علاقة بفصل الشتاء أو الصيف، فلابد أن ينام الإنسان ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميا في أي فصل من فصول السنة.

وأوضح أن جسم الإنسان في فصل الشتاء يصبح باردا، وذلك بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما يسبب برودة في الدم وبالتالي برودة في العضلات، وهذا حتما يجعل الإنسان يشعر دائما بالنعاس، لذلك لابد على الأمهات تعليم أطفالهن على النوم مبكراً، وممارسة الرياضة الخفيفة كالجري والمشي، إضافة إلى الاستحمام بالماء الدافئ مع ضرورة غسل الوجه بالماء البارد قبل الذهاب إلى المدرسة.

search