الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:34 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أسباب ظهور لمبة المحرك «Check Engine» بالسيارة وكيفية التخلص منها

لمبة المحرك "Check Engine"

لمبة المحرك "Check Engine"

ماجد مجدى

A A

يجهل عدد كبير من السائقين، معاني بعض اللمبات والعلامات التحذيرية الموجودة داخل السيارة على التابلو ومن أهم هذه اللمبات هي لمبة المحرك "check engine"، التى تظهر عند وجود عطل في محرك السيارة.

أولا أسباب ظهور لمبة المحرك "Check Engine" بالسيارة: 

1 – تلف حساس الأكسجين في السيارة: تظهر لمبة المحرك إذا حدث خلل في حساس الأكسجين في السيارة، خاصة عند السير على سرعات عالية، وفي بعض الأحيان قد لا يكون هذا الحساس قد تعرض للتلف، بل قد يكون يحتاج إلى تنظيف ويعود للعمل بالشكل الطبيعي وذلك لما يتعرض له باستمرار من الترسبات الصادرة من المحرك، نظراً لمكان تواجده في شكمان السيارة وينتج عن ذلك ارتفاع معدل استهلاك الوقود، وضعف عزم محرك، واهتزازات في المحرك، وصوت فرقعة في عادم السيارة.

2- تلف بوجيهات السيارة: يؤدي وجود عطل أو تلف في أحد بوجيهات السيارة أو إذا كان هناك خلل في التوصيلات الخاصة بها إلى ظهور هذه العلامة لذلك يجب عليك الكشف على البوجيهات وتغييرها إذا لزم الأمر ومن علامات تلف البوجيهات زيادة استهلاك الوقود، وضوجان المحرك، وضعف تسارع السيارة، وصعوبة تشغيل السيارة، واهتزاز المحرك في حالة السكون، وتراكم طبقات من الكربون على البوجيهات.

3- تعطل حساس الهواء: يؤثر عطل حساسات الهواء على المحرك حيث تظهر لمبة "check engine" حيث يشعر المالك بأن المحرك في السيارة يعاني من التقطيع، وتظهر علامة التقطيع عندما يقوم السائق بإيقاف السيارة وإبقاء المحرك في حالة العمل، مثل الوقوف على إشارات المرور، أو السير بطرق مزدحمة.

ثانيا: حل مشكلة ظهور لمبة المحرك "Check Engine" بالسيارة: 

1 – قم بفصل القطب السالب بالبطارية السالب لمدة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة وذلك لإعادة تشغيل كومبيوتر السيارة ومسح الأعطال العالقة فيه، وإذا كانت هناك مشكلة داخل الحساسات فهي ستعود للظهور.

2 –إذا استمرت المشكلة بعد إعادة تشغيل كمبيوتر سيارتك يجب فحص السيارة بأجهزة تشخيص الأعطال للتعرف على العطل وإصلاحه.

search