الأحد، 06 أكتوبر 2024

03:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشعارات الدينية والعنف.. تعرف على أهم المحظورات في الدعاية الانتخابية

أرشيفية

أرشيفية

محمد الداوي

A A

اقترب موعد إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة، وأعلن عدد من من المرشحين خوض الانتخابات المقبلة، وبدأ الجميع في اتخاذ الخطوات والإجراءات لتقديم أوراق الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، كما أعلن البعض عن بدء عمل الحملة الانتخابية.

وقبل بدء الحملات الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، حدد القانون عددا من المحظورات عند القيام بأعمال الدعاية الانتخابية للمرشحين.

حظر استخدام الشعارات الدينية والعنف

يلزم قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية، وفقا للمادة  (19)  والتي نصت على أنه يجب الالتزام في الدعاية الانتخابية بأحكام -الدستور والقانون ويحظر بوجه خاص ما يأتي:
-التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.
-تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.
-استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.
-تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.
 

عدم استخدام المنشآت الحكومية
 

-عدم استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو شركات القطاع العام في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.
-عدم إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.
-تحظر الكتابة بأي طريقة أو وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة، بغرض الاستخدام الدعاية الانتخابية.

الجدول الزمني للانتخابات الرئاسية

ووفق الجدول الزمني الذي أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات، فإن انطلاق عملية تلقي طلبات الترشح من الراغبين فى الترشح  للانتخابات الرئاسية، ولمدة 10 أيام تبدأ، من اليوم 5 وحتى 14 من أكتوبر الجاري، بمقر الهيئة الوطنية للانتخابات.

وحددت الهيئة يومي 16 و 17 من أكتوبر، موعدا لنشر القائمة المبدئية لأسماء المرشحين، وأعداد طلبات التزكية لكل مرشح، وأعداد المؤيدين لكل مرشح، في الجريد الرسمية، وتستأنف عقبها عملية تلقي اعتراضات المرشحين على نتائج القائمة المبدئية، على أن يتم اخطار المرشح عن استبعاده وأسباب الاستبعاد في 22 من أكتوبر الجاري.

يذكر أن الانتخابات الرئاسية تنطلق في ديسمبر المقبل، وتبدأ عملية الاقتراع للمصريين في الخارج في الفترة من 1 وحتى 3 من ديسمبر المقبل، على أن يتم فتح عملية الاقتراع للمصريين في الداخل في الفترة من 10 وحتى 12 من ديسمبر المقبل ، تحت إشراف قضائي كامل من الهيئة الوطنية للانتخابات.
 

search