السبت، 05 أكتوبر 2024

10:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من بينهن أول عربية..

نرجس محمدي آخرهم.. أشهر النساء في قائمة نوبل

نرجس محمدي

نرجس محمدي

الزهراء علام

A A

نشهد هذه الأيام سباق علمي من نوع آخر، وهو إعلان جوائز نوبل لعام 2023، وتمنح هذه الجائزة في 5 فئات في «الفيزياء، الكيمياء، الطب، الأدب، السلام، الاقتصاد».

تم منح نوبل لأول مرة عام 1901، وبلغ عدد الحاصلين عليها حتى الآن حوالي 1000 فرد ومنظمة، من بينهم منحت نوبل لحوالي 65 امراه فقط في مختلف المجالات، أشهرهم «ماري كوري» كونها أول امرأة تم منحها نوبل في الفيزياء وآخرهم حتى هذه اللحظة الإيرانية «نرجس محمدي»، نستعرض لكم في التقرير التالي أشهر النساء في قائمة نوبل منذ منحها لأول حتى اليوم.

سيدة نوبل الأولى «ماري كوري»

ماري كوري هي عالمة فرنسية بولندية الأصل، فازت بنوبل مرتين في مجالين مختلفين وهي الوحيدة التي منحتها نوبل الجائزة في الفيزياء عام 1903 مناصفة مع زوجها العالم الفرنسي «بيير كوري»، ثم منحتها مرة أخرى الجائزة في مجال الكيمياء عام 1911، كما أنها أول امرأة يتم تعيينها كأستاذة في جامعة السوربون.

 

إيرين جوليو كوري «نوبل بالوراثة»

إيرين جوليو كوري عالمة فرنسية في مجال الكيمياء، منحت نوبل عام 1935 مناصفة مع زوجها العالم «فردريك جوليو» وهي ابنة العالمان «بيير كوري وماري كوري» الحاصلان على نوبل في الفيزياء عام 1903.

 

إلينور أوستروم «سيدة الاقتصاد الوحيدة»

عالمة سياسية وهي أول امرأة تحصل على نوبل في الاقتصاد والوحيدة حتى الآن، منحت الجائزة عام 2009 مناصفة مع عالم الاقتصاد الأمريكي «أوليفر وليامسون» لجهودهما في تحليل الإدارة الاقتصادية، واقتصاد البيئة.

سلمى لاغرلوف

هي كاتبة سويدية وأول امرأة يتم منحها نوبل في الأدب عام 1909، تميزت كتابتها بالخيال والواقعية، ثم تم تعينها عضوا في الأكاديمية السويدية عام 1914، عملت طوال وجودها على القاء الضوء على الأعمال النسائية ورشحت العديد من النساء لجائزة نوبل وكانت «غراتسيا ديليدا» الروائية الإيطالية من ضمن ترشيحها وفازت بنوبل عام 1926.

 

جيرتي تيريزا كوري

عالمة أمريكية من أصول تشيكية وهي أول أمريكية وثالث امراة تفوز بجائزة نوبل، وفي مجال الطب هي أول سيدة تمنح لها جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء الحيوية «الطب».

 

ملالا يوسفزاي «فتاة تفوز بنوبل»

ناشطة باكستانية وهي اصغر امراه تم منحها جائزة نوبل منذ إطلاقها عام 1901، حصلت ملالا على نوبل في السلام عام 2014 وهي بعمر السابعة عشر فقط، مناصفة مع الناشِط الهندي «كايلاش ساتيارثي» في مجال تعليم الإناث، لدفاعها عن حقوق الإناث في التعليم ومحاربتها للحصول على حقوق الأطفال والشباب.

 

آليس مونرو

أول امراة كندية تحصل على نوبل في الأدب وهي بعمر 82 سنة، تربعت على عرش القصص القصيرة، واعتبرت قصصها هي الأفضل في العالم، كما وحصدت العديد من الجوائز منها جائزة البوكر في الآداب عام 2009.

 

توكل كرمان «العربية الأولى»

هي صحفية وناشطة حقوقية يمنية، من مؤسسي منظمة «صحفيات بلا قيود»، وهي الوجه المعبر عن انتفاضة اليمن، منحت نوبل للسلام عام 2011 بالتشارك مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي لنضالهن السلمي من أجل أمن وحقوق المرأة والمشاركة الكاملة في الأعمال السلمية البناءة.

نرجس محمدي

أعلنت لجنة «نوبل» النرويجية في أوسلو ، اليوم الجمعة، فوز الناشطة الإيرانية  نرجس محمدي بجائزة نوبل للسلام لعام 2023، لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران، وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع تم منح «نرجس» الجائزة وهي داخل سجون طهران.

search