الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل تستطيع المسلسلات القصيرة السيطرة على السباق الرمضاني؟

المسلسلات القصيرة

المسلسلات القصيرة

محمود الجلفي

A A

استطاعت المسلسلات القصيرة تصدر المشهد خلال الفترة الأخيرة، حتى أصبحت معظم أعمال الأوف سيزون عبارة عن أعمال تتكون من عدد حلقات أقل من 15 حلقة، وتعرض الحلقات عبر المنصات الإلكترونية أو القنوات الفضائية التي تقدم أعمال منفصلة كل قصة تتكون من عدد حلقات قصير سواء بسيناريو متصل أو منفصل.

وحققت هذه الأعمال نجاحات كبيرة على صعيد نسب المشاهدات أو الحديث عنها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مما يحقق العائد المادي المطلوب للشركات المنتجة وصناع الأعمال، وتقديم الأفكار الصغيرة التي تحتوي على مضمون كبير يجعل كافة المشاهد رئيسية وشيقة للمشاهد، ونستعرض بعض الأعمال التي حققت النجاح في السطور التالية.

مسلسل الغرفة 207

استطاع مسلسل الغرفة 207 تصدر المشهد خلال فترة عرضه، مما دفع صناع العمل لإنتاج جزء ثاني من المسلسل، وسيتم تصويره قريبًا بعد الانتهاء من التحضيرات النهائية، وعلى الرغم من أن العمل مكون من 8 حلقات فقط إلا أنه حقق نجاح كبير، ويدور المسلسل داخل فندق أصر صاحبه على بقاء الغرفة 207 مغلقة بالرغم من الأهوال التي وقعت فيها، وذلك في عام 1968، حيث أودت بحياة كل من عاش بداخلها، فيأتي موظف الاستقبال جمال الصواف، ويعزم الأمر على كشف ما تخفيه الغرفة من أسرار، فتنقلب حياته رأسًا على عقب، وفي كل مرة يتعين عليه دفع ثمن كل حقيقة يكتشفها.

والعمل من بطولة الفنان محمد فراج، ريهام عبد الغفور، ويشارك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين، أبرزهم: نادرين فرج، مراد مكرم، يوسف عثمان، سلوى عثمان، أحمد خالد صالح، بيومي فؤاد، علي الطيب، أسماء جلال، كامل الباشا، وهو من إخراج محمد بكير، وتأليف تامر إبراهيم

مسلسل موضوع عائلي

حقق مسلسل موضوع عائلي نجاحا غير مسبوق لعمل فني قصير بمصر، حيث تصدر العمل المشهد بالجزء الأول والثاني، وانتشرت الفيديوهات على كافة منصات التواصل الاجتماعي، مما دفع صناع العمل لتحضير الجزء الثالث، وعلى الرغم من أن المسلسل يتكون كل جزء منه من 10 حلقات فقط، إلا أنه حقق ما لم يحققه أعمال فنية مكونة من 30 حلقة وأكثر، وذلك بسبب مناقشته لقضية العلاقة الأسرية بين الأب وأبنائه.

مسلسل «موضوع عائلي» من بطولة مجموعة من النجوم وهم: ماجد الكدواني، محمد شاهين، سما إبراهيم، رنا رئيس، إيناس كامل، طه الدسوقي، محمد رضوان، حسام داغر، محمد القس، داليا الخولي، مريم الجندي وآخرون، فضلا عن بعض نجوم الشرف وهم: أمينة خليل، عبد الرحمن أبو زهرة، شيرين رضا، ومحمد سلام والعمل من فكرة وإخراج أحمد الجندي وسيناريو وحوار محمد عز الدين وكريم يوسف.

سفاح الجيزة

آخر الأعمال التي تصدرت المشهد هو مسلسل سفاح الجيزة، ويناقش قصة حقيقية لقذافي فراج، القاتل المحترف، وقدم خلاله الفنان أحمد فهمي شخصية «السفاح»، ونجح المسلسل حتى تصدر الأعلى مشاهدة على المنصة التي كانت تعرضه، وضجت «السوشيال ميديا» بالحديث عنه.

وشارك في بطولة مسلسل «سفاح الجيزة» أحمد فهمي، ركين سعد، باسم سمرة، صلاح عبد الله، ميمي جمال، العمل من تأليف محمد صلاح العزب وورشة الكتابة انجي أبو السعود وعماد مطر، ومن إخراج هادي الباجوري.

الأعمال الحالية

وتعرض بعض المنصات الإلكترونية أعمال درامية، حيث يعرض مسلسل على باب العمارة من خلال منصة watch it، ويعرض مسلسل حدث بالفعل على jawwy، فيما تعرض قناة ON مسلسل 55 مشكلة حب، والمكون من 3 قصص كل قصة مكونة من 10 حلقات، فيما قدمت بالسباق الرمضاني 2021 مسلسل الفنان يوسف الشريف كوفيد 25، ويتم تصوير مسلسل البيت بيتي خلال الفترة الحالية لعرضه قريبًا.

فهل يتم تطبيق نظام الأعمال الفنية القصيرة خلال السباق الرمضاني المقبل؟، أو تصبح الغالبية العظمى للأعمال الدرامية تنتمي لهذه الفئة، وهل يتحول الأمر من العرض عبر المنصات الإلكترونية للعرض بنفس الفكر علي القنوات الفضائية؟