الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:48 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منها المنسف الأردني

7 أطعمة مدرجة على قائمة التراث الثقافي العالمي

الهريسة التونسية

الهريسة التونسية

الزهراء علام

A A

قامت منظمة "اليونسكو" للتراث الثقافي غير المادي، بإدراج العديد من العادات والتقاليد والحرف وأنماط التراث الثقافية المختلفة من جميع أنحاء العالم، ومن ضمنها وجبات طعام تقليدي امتدت من جيل إلى جيل.

 وفي السطور القادمة نستعرض عددا من الأطعمة المدرجة بقائمة اليونسكو ضمن التراث الثقافي ومنها:

 

قهوة "الخولاني" بالسعودية

هي نوع من القهوة كانت قبائل "الخولاني" تقوم بزراعتها في منطقة شبه الجزيرة العربية لما يزيد عن 300 عام، ومن يومها تم توارث زراعة قهوة "الخولاني" من جيل وراء جيل، الأمر الذي دفع منظمة اليونسكو لإدراجها ضمن التراث العالمي الغير مادي.

 الهريسة التونسية الحارة

وهي عبارة عن معجون من الفلفل الحار، اشتهرت في تونس وبلاد المغرب العربي، ثورات إعدادها عبر الأجيال حتى عرفت بالهريسة التونسية الحارة، يتم وضع الفلفل الحار في الشمس حتى يجف تماما ثم يغسل جيدا ويطحن مع تتبيله بالملح والثوم والكزبرة والليمون مع إضافة زيت الزيتون للمعجون الحار، تستخدم الهريسة في الطعام التقليدي منذ عقود طويلة، لذا تم إدراجها في قائمة التراث العالمي الغير مادي.

الكيمتشي

من الأطعمة المدرجة مرتين في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، لأنها تعد في كوريا الشمالية والجنوبية وهي من الأطعمة القديمة في المطبخ الكوري، وتعتبر من المقبلات الأساسية على مائدة الطعام.

 

خبز لافاش

من الأطعمة المشهورة في جنوب القوقاز وغرب آسيا، يتكون من دقيق القمح والماء، يشكل طوليا، يخبز على جدران الأفران الطينية، أدرج في القائمة لدوره الأساسي في المطبخ الأرميني.

 

المنسف الأردني

طبق مكون من الأرز واللحم والخبز، طعام تقليدي لدى الشعب الأردني في الاحتفالات والمناسبات، وموجود على قائمة الطعام في الموائد الشعبية مع اختلاف مستوى الطبقات الاجتماعية.

 

الباغيت الفرنسي

العيش الفرنسي التي يتناولها الفرنسيون يوميا يتميز برائحته الذكية وطعمه اللذيذ ومن أكثر الأنواع التي يفضلها الفرنسيون منذ زمن.

 

البيتزا الإيطالية

وجبة البيتزا الإيطالية من أشهر أنواع البيتزا على مستوى العالم، كما أن أصول البيتزا تعود إلى إيطاليا لذا كان من المنطقي إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي غير المادي.

 

search