الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهم النصائح للحفاظ على ناقل الحركة في سيارتك.. تعرف عليها

ارشيفية

ارشيفية

ماجد مجدى

A A

يعد ناقل الحركة في السيارة من أهم القطع وأكثرها تكلفة عند الصيانة، حيث يعتبر من أغلى الأنظمة، لأنه مسؤول عن نقل الحركة من المحرك إلى العجلات ويتحكم فيها عند القيادة، لهذا يجب الحفاظ عليه حتى لا يتعرض للتلف.

يقدم "موقع الجمهور" أهم النصائح للحفاظ على ناقل الحركة في سيارتك

أولا الصيانات الدورية: يجب إجراء الصيانة الدورية بانتظام، ويفضل تغيير الزيت والفلتر مرة كل 6 أشهر في حالة الاستهلاك الكبير للسيارة مع درجات الحرارة الشديدة، لذلك يجب التحقق من زيت ناقل الحركة وتغييره أولا بأول. 

ثانيا الحفاظ على نظام تبريد المحرك: يساعد نظام التبريد في تبريد سائل ناقل الحركة الذي يضخ عبر علبة التروس، لذلك يجب أن تتجنب ارتفاع درجة حرارته، وتأكد من أن لديك سائل تبريد كافٍ وأن نظام التبريد لديك يعمل بحالة جيدة.

ثالثا تغير الناقل أثناء الحركة: للحفاظ على ناقل الحركة الأوتوماتيكي يجب التأكد أولاً من توقف السيارة بشكل كامل قبل تغيير تروس ناقل الحركة الأوتوماتيكي، حيث يؤثر التسرع في التبديل بين أوضاع ناقل الحركة مع مرور الوقت في تدمير التروس الداخلية لناقل الحركة الأوتوماتيكي.

رابعا الوقوف المؤقت على N: يفضل الانتقال إلى وضع N في ناقل الحركة الأوتوماتيكي أثناء التوقف في الإشارات المرورية، أو الانتظار المؤقت بشكل عام، بدلاً من التحميل المستمر على ناقل الحركة وقت الانتظار والضغط على الفرامل والسيارة بوضع D.

خامسا التحميل الزائد: يتسبب التحميل الزائد في تعريض ناقل الحركة إلى حمولة قصوى زائدة عن المواصفات المصمم لها.

سادسا عدم الضغط على عصى ناقل الحركة: تؤثر هذه العدة على التروس الداخلية لناقل الحركة، وتتسبب مع مرور الوقت في تلفها، لذلك لا يُنصح بوضع اليد على العصا لفترات طويلة من الوقت.

search