الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بنجلاديش تتسلم أول شحنات اليورانيوم الروسي لتشغيل محطة روبور لتوليد الكهرباء

محطة روبور النووية

محطة روبور النووية

أيمن عبدالمنعم

A A

تسلمت بنجلاديش، اليوم الخميس، أولى شحنات اليورانيوم الروسي اللازم لتشغيل محطة روبور النووية لتوليد الطاقة الكهربائية.

ووفق ما أعلنت وسائل إعلام محلية في بنجلاديش، فإن روسيا سلمت بنجلاديش شحنة جديدة من اليورانيوم المخصب اللازم لتشغيل محطة روبور النووية، والتي ستعمل على توليد الطاقة الكهربائية في البلاد، بتمويل من موسكو، بهدف تعزيز شبكة الطاقة في البلاد.

وكانت رئيسة وزراء بنجلاديش، وجهت الشكر للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على دعمه وتمويله لبناء محطة روبور النووية، والتي ستسهم في توليد الطاقة الكهربائية بقدرة 2400 ميجاوات، للمساهمة في القضاء على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في البلاد.

محطة روبور النووية

وتعد محطة روبور النووية هي أول محطة لتوليد الكهرباء، باستخدام الطاقة النووية، في بنجلاديش، وانطلق مشروع محطة روبور عام 2010، لإنشاء وحدتين، الوحدة الأولى التي تم التفرغ منها في 2022، والثانية المراد أن تنتهي في 2023 الجاري، والتي تم انشائها وتأسيسها من قبل موسكو، والتي أشرفت أمس على عملية نقل الوقود اللازم لتشغيل المحطة، وأتمت اشرافها اليوم على شحنة اليورانيوم الروسي المخصب، لبدأ العمل على تشغيل المحطة النووية، والتي تأتي من أجل العمل على توليد طاقة كهربائية نظيفة لبنجلاديش، إلى جانب المساهمة في القضاء على أزمة الطاقة في بنجلاديش.

وأشرفت على بناء الهيكل الخاص بالمحطة، شركة روساتوم الروسية، والتي تتولى عملية بناء خرسانة الاحتواء الخارجي للمفاعل، والتي انتهت من تنفيذه قبيل موعده بـ 45 يومًا.

search