الأحد، 06 أكتوبر 2024

06:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

محمد شوقي «معلم خط النص» فى الأهلى والفراعنة يحتفل بعيد ميلاده الـ42

محمد شوقي

محمد شوقي

دنيا عبده

A A

يحتفل اليوم الخميس، «صاحب الثلاث رئات»، وأحد أهم اللاعبين في تاريخ مصر، نجم الأهلي ومنتخب مصر الأسبق، محمد شوقي، بعيد ميلاده الـ42، حيث ولد «شوقي» في 5 أكتوبر 1981. 

من بورفؤاد إلى الأهلي والاحتراف.. مسيرة محمد شوقي

بدأ «شوقي» مسيرته الكروية في نادي بورفؤاد، قبل أن ينتقل إلى النادي المصري البورسعيدي لمدة 3 مواسم، وبعد تألق اللاعب في الفريق البورسعيدي، لف الأنظار بسبب مهاراته وتسديداته القوية، وانتقل إلى النادي الأهلي، ليكون بوابته للاحتراف الخارجي، حيث انتقل من المارد الأحمر إلى «ميدلزبره» الإنجليزي، ثم فريق «قيصري سبور»، ليعود بعدها إلى الأهلي، ويرحل مجددًا إلى فريق النفط العراقي، وختامًا بالمقاولين العرب. 

رحلة شوقي من حارس مرمى إلى «ديفيندر»

كانت بداية اللاعب محمد شوقي كحارس مرمى، قبل أن يتم توظيفه كصانع ألعاب في بورفؤاد، ولكن كان يتمنى «شوقي» أن يستمر في مركز حراسة المرمى، ولكن وظفه شوقي غريب، المدير الفني لمنتخب مصر في ذلك الوقت، في مركز وسط مدافع «ديفيندر». 

بطولات محمد شوقي في مختلف الأندية

تمكن محمد شوقي من التتويج بـ3 بطولات دوري، بالإضافة إلى 3 ألقاب كأس مصر، ولقبين من بطولة دوري أبطال إفريقيا، وحصل «شوقي»، على برونزية كأس العالم للأندية مع النادي الأهلي، وحصد بطولة كأس الأمم الإفريقية مرتين، والجميع يتذكر هدف صاحب الثلاث رئات في مرمى البرازيل في كأس العالم للقارات 2009، حيث خاض شوقي بقميص المنتخب 68 مباراة أحرز خلالهم 15 هدفًا.

محمد شوقي بعد الاعتزال

انضم «شوقي»،  بعد اعتزاله إلى الجهاز الفني لمنتخب مصر الأول، تحت قيادة البرتغالي «كارلوس كيروش»، وعمل مدربًا في الجهاز الفني للمنتخب الأولمبي بقيادة شوقي غريب، وشارك المنتخب خلال ولايته في أولمبياد طوكيو 2020، كما سبق وعمل في الجهاز الفني لفريق وادي دجلة.

search