الثلاثاء، 08 أكتوبر 2024

12:57 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جوجل تحتفل باليوم العالمي للمعلم بتصميم مستوحى من رسوم الأطفال

يوم المعلم

يوم المعلم

الزهراء علام

A A

احتفلت جوجل اليوم باليوم العالمي للمعلم، والذي يوافق 5 أكتوبر من كل عام، جاء تصميم جوجل لهذه المناسبة معبرا برسومات لطيفة مستوحاة من رسوم الأطفال، حيث أشير للمعلم بالشمس الساطعة، التي تروي الأطفال الصغار، وتنشئهم برعاية واهتمام، كما جاءت خلفية الرسومات تعبر عن سطور الدفتر المدرسي.

 

الاحتفال باليوم العالمي للمعلم

يتم الاحتفال بهذا اليوم منذ عام 1994، والذي جاء بتوصية من منظمة اليونسكو والتي وقعت على التوصية الموافق 5 من شهر أكتوبر 1966 لعام، ينظم الاحتفال بالتعاون مع منظمة العمل الدولية واليونيسيف والتعليم الدولي.

يهدف الاحتفال إلى إلقاء الضوء على دور المعلمين والمعايير المهنية الواجب تدريبهم عليها، والتعرف بالمسؤوليات والواجبات المنوطة لهم.

ويأتي شعار الاحتفال هذا العام وفقاً لما أعلنته منظمة اليونسكو: "المعلمون الذين نحتاج إليهم من أجل التعليم الذي نرغب به"، كما يلقي احتفال هذا العام الضوء على ضرورة معالجة النقص في أعداد المعلمين على الصعيد العالمي.

يسعى الاحتفال الى تعزيز مهنة التدريس والاهتمام بالمعلمين، وهناك 100 دولة حول العالم تحتفل بيوم المعلم وفقا لتواريخ تتناسب مع تاريخها فمثلا دولة الهند تحتفل بيوم المعلم في 5 سبتمبر هو تاريخ ميلاد "راذاكريشنان" فيلسوف ومفكر هندي، اختارت الهند أن تاريخ ميلاده هو تاريخ احتفالهم بيوم المعلم تقديرا لجهوده. 

 تراجع أعداد المعلمين 

يتصدر موضوع أهمية وقف تراجع أعداد المعلمين جدول الأعمال العالمي، تهدف المحاولات للبدء في زيادة أعداد المعلمين عالمياً، كما سيتم الوقوف على تحلل الصعوبات التي تواجه المعلمين.

ومن الجهود التي يتم النظر فيها تعزيز مجهودات المعلم لدى المجتمعات والأُسر وتقدير دور المعلم في تنشئة جيل قادر على التعامل مع المجتمع بثقافة ووعي، كما انه يقدم دعم معنوي عن طريق الاحتفال بالمعلمين على مستوى العالم.

كما أوضحت اليونسكو أن سبب تراجع اعداد المعلمين الغير مسبوق عالميا يرجع الى ظروف عمل المعلمين والأوضاع المهنية التي يمرون بها، وان الاحتفال كل عام بيوم المعلم يساعد في الوقوف على الصعوبات التي تواجه المعلمين والعمل على حلها.

search