الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:51 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم من 11 أكتوبر لعدة أشهر

انقطاع الانترنت حول العالم

انقطاع الانترنت حول العالم

مصطفي الدمرداش

A A

أصبحت شبكة الإنترنت من الأدوات المهمة في حياة المستخدمين، والتي أصبح الاستغناء عنه من المستحيل، يعتمد عليها الجميع بمختلف أعمارهم في جميع مناحي الحياة، في الترفيه التسلية والتعليم والصحة والأعمال وغيرها.. لذا أي أخبار حول توقفها أو انقطاعها، مصحوبا بالهويس، سريع الانتشار حتى لو كان خطأ..

الشائعات:

لذا انتشرت الأخبار التي أثيرت خلال الأيام الماضية، حول انقطاع خدمة الإنترنت حول العالم بحلول يوم الخميس المقبل الموافق 11أكتوبر الجاري ولمدة غير معروفة، وأصبح الكثير من مستخدمي الإنترنت في حالة ترقب.

التواصل الاجتماعي:

ولرصد تأثير هذا الخبر، قمنا بجولة سريعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجدنا أن هناك عدد من الصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي تناولت تلك الأخبار وإعادة نشرة عدد من المرات، بعدد من الروايات المختلفة.

فسرت بعض الروايات هذا الانقطاع بأن كابلات الإنترنت التي تربط القارات تحت البحر قد تكون معرضة للتلف تزامنا مع أخبار حول حدوث عواصف شمسية ستضرب الأرض ينتج عنه وقوع الأرض في الظلام .

وذلك بعد تحذيرات وكالة ناسا من عاصفة شمسية وان وراء هذا الانقطاع - المفبرك- رياح شمسية عاصفة، وأن الأعطال والمشكلات تشمل جميع شبكات الاتصالات اللاسلكية وأن الأقمار الصناعية وشبكات الكهرباء ستتأثر بذلك وان انقطاع الانترنت عن العالم سيستمر عدة شهور وان الكابلات التي تربط القارات والمحيطات معرضة للتلف.

والسؤال هنا: هل تصدق تلك الأقاويل؟ لا صحة لكل هذه الشائعات على الإطلاق ولا توجد أي دلائل او مؤشرات حول مشكلة محتملة قادمة، وقد طالبت وكالة ناسا بعدم تصديق هذه الشائعات التي يتداولها المستخدمين لان كل ما يقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليس حقيقيا.

مصادر موثوقة:

لابد من الاعتماد على مصادر موثوقة للحصول على المعلومات، وانه لا توجد كذلك أي تهديدات حول تعطل الإنترنت، وانه لا يمكن التنبؤ مطلقا بوقت حدوث العواصف الشمسية.

وأوضح الدكتور عبد الوهاب غنيم نائب رئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي في اتصال هاتفي لبرنامج 90 دقيقة عبر قناة المحور ان انقطاع الانترنت ما هو الا إشاعة كبيرة قامت بالنفي وكالة ناسا ثم منظمة الإيكان المسئولة عن تقديم عنوان الانترنت في العالم والمسئولة عن الانترنت.

وأوضح علميا انه عندما نري الانترنت في العالم 95% منها ينقل عبر الكابلات البحرية المدفونة في قاع المحيطات والبحار، و5% عبر الأقمار بشكل عام أقمار صناعية وشبكات محمول وشبكات أرضية وواي فاي، فإذا نسبة الانترنت التي تعمل في الهواء تمثل أقل من 5% من الكابلات التي تعمل تحت الأرض أي مهما أتت عواصف شمسية ليس لها تأثير وهي النقطة الأولي.

توهج الشمس:

وأضاف أن الشمس بؤرة متوهجة بألف حرارة بالدرجات الحرارية، وكل فترة عندما يحدث انفجار في الشمس تحدث موجه من الموجات التي توثر على شبكات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ولكن لفترات محدودة وليست فترات طويلة.

شبكات الانترنت ولكن نحن في المنطقة نتحدث عن شبكات الانترنت، كما ذكرت سابقا ان 95% شبكات بحرية لان الكابلات البحرية يوجد بعضها قطر متر ومترين من الألياف الضوئية، وكان في الماضي الكابلات البحرية من النحاس، وان عدد الكابلات حول العالم ما يقرب من 500 كابل بحري وان هناك بعض الكابلات يصل طول الكابل ما يقرب من 40 ألف كيلو متر، قادم من شرق أسيا الي شرق أمريكا لنقل الانترنت مرورا بما يقرب من 33 الي 40 دولة، وان نصيب مصر من عدد الكابلات التي تمر من قناة السويس 17 كبل بحري و مصر الثانية في العالم بعد أمريكا في عدد الكابلات البحرية نظرا موقعها الجغرافي المتميز من قناة السويس.

وأضاف ان عدد الأقمار الصناعية الناقلة للإنترنت في العالم 2200 قمر صناعي ولكن حجم البيانات التي يقومون بنقلها أقل بكثير مما ينقله الكابلات البحرية، والسبب هو ان الكابل البحري مدته صلاحيته 25 عاما أو أكثر، يتم في كل دولة عمل نقطة اتصال او اثنين طبقا لحجم البلد وذلك لنقل البيانات ويتم تفريع كابلات ارضي موزعة للمنطقة الموجودة بها. 

حجم البيانات:

ولكن ما هو حجم البيانات التي يتم تداولها عبر الانترنت يتم قياسها بوحدة يوتا بايت وهي وحد قياس (1 وبجوارها 24 صفر) وهي مليار مليار مليون وان حجم البيانات في الانترنت أكثر من 10 يوتا بايت. 

5-مليار مستخدم للإنترنت:

وأضاف أن عدد مستخدمي الانترنت في العالم 5 مليار شخص من خلال موبايلات في العالم حيث يستخدمه 9 مليار موبايل حول العالم، كما أن عدد مستخدمي الانترنت في مصر أكثر 75 مليون شخص ويستخدمه الانترنت سواء من التليفون الأرضي أو من خلال 99 مليون هاتف محمول.

إذا الانترنت هي العصب الرئيسي للاقتصاد الرقمي ودليل على ذلك ان حجم الاقتصاد الرقمي المبني على الانترنت يشكل حوالي 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي ليمثل 105 تريليون دولار.

أشار د. غنيم إلي مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بناء مصر الرقمية طورت سرعة الانترنت في مصر من "5 ميجابيت سكند" إلي "40 ميجابيت سكند" ومصر أصبحت رقم 1 في سرعة الانترنت الثابت في إفريقيا وإننا نعمل علي التطوير ولكن في النهاية لدينا شبكة انترنت من الألياف الضوئية وشبكة هوائية لأننا أطلقنا القمر الصناعي "طيبة 1" ليغطي مصر وطيبة وحوض وادي النيل والدول المجاورة لكي يعمل علي تغطية المحافظات الحدودية بالاتصالات والانترنت فائق السرعة، فإذا مصر تواكب التقدم العالمي ونعمل بقوة في التحول الرقمي.

search