السبت، 06 يوليو 2024

04:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أمين اتحاد الغرف العربية: ثلث سكان المنطقة يعانون من انعدام الغذاء

الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية

الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية

ماجد مجدى

صرح الدكتور خالد حنفى أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن التحديات الكبيرة التي يواجهها عالمنا العربي في موضوع الأمن الغذائي، حيث ارتفع الجوع بنسبة 90%، كما أن هناك 141 مليونا يعانون من انعدام الغذاء المعتدل أو الشديد ويمثلون تقريبا ثلث سكان المنطقة العربية.

إنشاء بورصة عربية سلعية وإنشاء صندوق عربي للأزمات

دعا الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، الى ضرورة إنشاء بورصة عربية سلعية وإنشاء صندوق عربي للأزمات للمساعدة في مواجهة الأعباء المترتبة عن تلك الأزمات، مع ضرورة إقامة البرنامج العربي للغذاء لمساعدة ضحايا الكوارث والأزمات الغذائية الطارئة وخاصة في الدول العربية الأكثر تضررًا.

وكذلك تعزيز شبكات الأمن الغذائي والاحتياجات من السلع الغذائية الأساسية، إلى جانب إنشاء منصة عربية لطلبات وعروض المنتجات الزراعية، حيث إن الدول العربية تستورد 55% من احتياجاتها الأساسية من المواد الغذائية بفاتورة بلغت نحو 61 مليار دولار عام 2020، وهناك إحصاءات تشير إلى أنّه من المتوقّع أن تصل فاتورة استيراد الغذاء في المنطقة إلى 90 مليار دولار بحلول السنوات الـ 10 القادمة.

الواقع الصعب للبلدان العربية

وأوضح حنفي أن البلدان العربية تعيش هذا الواقع الصعب رغم أن مساحة أراضيها الصالحة للزراعة تقدر بنحو 220 مليون فدان، يتم استغلال ثلثها فقط، ومع أن العالم العربي يستحوذ على نحو 25% من إنتاج الحبوب العالمي، فإنه لا ينتج إلا 2.5%، إضافة إلى ذلك فإنّ المساحة المقدرة للزراعة في العالم العربي لا تتجاوز نسبة 30.5 %، والتي تعادل المساحة الكلية لدول تصنف معظمها ضمن أكبر 15 بلدا مصدرا للقمح في العالم مثل أوكرانيا ورومانيا. كما أن متوسط الإنتاج الزراعي العربي يمثل نحو 4 % فقط من الإنتاج العالمي.

جاء ذلك خلال افتتاح اعمال مؤتمر ومعرض الأمن الغذائي العربي 2023 «الصناعات الغذائية» ودورها في تحقيق «الأمن الغذائي العربي»، الذي عقد تحت رعاية ملك المغرب محمد بن الحسن السادس في مدينة مراكش بالمملكة المغربية.