الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:36 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف تجدد شغف طفلك تجاه الدراسة؟.. تفاصيل

إزاي تخلي ابنك يحب الدراسة؟

إزاي تخلي ابنك يحب الدراسة؟

نشوى حسن

A A

يعاني العديد من أولياء الأمور من الفشل في تجديد شغف أبناءهم تجاه الدراسة، ويعد هذا الامر من الأمور التي تشغل بالهم طوال فترة العام الدراسي.

لذلك يجب أن يتبع الآباء والأمهات مجموعة من الخطوات لتشجيع أولادهم على التفوق في الدراسة.

نصائح لتشجيع طفلك على التفوق 

وجد الباحثون والمعلمون ذوو الخبرة أن الطلاب في كثير من الأحيان لا يتمتعون بعادات ومهارات دراسية جيدة، أو أنهم يعتمدون على استراتيجيات غير ناجحة، وغالبًا ما يكون ذلك بناءً على طلب المعلمين أو أولياء الأمور، وفقًا لما ذكرته صحيفة “The Washington Post”.

يجب على أولياء الأمور أن يتبعوا أساليب معينة بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا، لأن غالبًا ما يتم تحفيزهم على الدراسة من خلال تناول الحلويات، فيمكنك أن تعدهم بالحصول على حلوى إضافية إذا قاموا بالواجب المنزلي في الوقت المحدد. 

ومع ذلك، فإن هذا النهج ليس جيدًا على المدى الطويل، فيمكن أن تكون مكافأتهم بأي شيء آخر مثل اصطحابهم إلى حفلة عيد ميلاد صديق، أو التنزه في الحديقة أو متجر الآيس كريم المفضل لديهم، أو قضاء نصف ساعة إضافية في الرسوم المتحركة، لأن ذلك سيجعلهم ينتظرون وقت الدراسة.

ويعد عدم توبيخ الأطفال من الأساليب التي يفضل إتباعها، لتجنب ربطهم لوقت الدراسة بغضبك منهم مما قد يدفعهم  إلى الهروب. 

ويفضل أن تجعل وقت دراستهم ممتعًا وجذابًا، وحاول أن تحافظ دائمًا على هدوئك إذا لم يفهموا أي شيء أثناء تلقيهم الدروس.

قم دائمًا بمدح طفلك وتحفيزه على كل إجابة صحيحة يقدمها، حتى لو كان الأمر خاطئًا، فيجب أن تمدح الطفل على المجهود الذي بذله، وسيؤدي ذلك إلى تحفيزه، وبناء ثقته واحترامه لذاته منذ الصغر.

لا تدع طفلك يشعر بالخجل من طرح الأسئلة، لأنه لا يوجد سؤال سخيف، ولأنه يحتاج إلى إشباع فضوله من خلال الإجابة على الأسئلة.

وعليك أن تجعل القراءة له عادة مميزة، يمكن أن تكون قصصًا من كتب القصص الخاصة به أو فصولًا من كتبه المدرسية، ويساعده هذا الأمر على أن يطلق خياله الجامح ويجعله يحب دائمًا الاستماع إليك وأنت تقرأ، وقد يطور شغفه بالقراءة والتعلم أيضًا.

search