السبت، 05 أكتوبر 2024

10:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما لا تعرفه عن الفائزين بجائزة نوبل 2023 في مجال الفيزياء

الفائزون بجائزة نوبل للفيزياء

الفائزون بجائزة نوبل للفيزياء

نشوى حسن

A A

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، اليوم الثلاثاء، عن العلماء الفائزين بالجائزة في مجال الفيزياء للعام الجاري.

وقالت الهيئة المانحة للجائزة إن الفائزين بالجائزة هم العلماء بيير أغوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه، عن الطرق التجريبية التي تولّد نبضات ضوئية بأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة رويترز.

قيمة جائزة نوبل 

وتبلغ قيمة الشيك الذي يتلقاه الفائزون والمصاحب للجائزة 11 مليون كرونة (نحو 980 ألف دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية بالعملة السويدية في تاريخ جوائز نوبل التي تأسست قبل أكثر من مئة سنة، وتمنح هذا العام من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.

وقالت الهيئة المانحة للجائزة في بيان لها اليوم: لقد أنتجت تجارب الفائزين نبضات ضوئية قصيرة جدًا بحيث تم قياسها بالأتوثانية، مما يدل على أنه يمكن استخدام هذه النبضات لتوفير صور للعمليات داخل الذرات والجزيئات.

وتعد الفيزياء هي ثاني جائزة نوبل تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز العالمة المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأمريكي درو وايزمان بجائزة الطب لاكتشافهما الذي مهد الطريق للقاحات ضد كوفيد 19.

تم إنشاء جوائز الإنجازات في العلوم والأدب والسلام بناءً على وصية مخترع الديناميت ورجل الأعمال ألفريد نوبل، منذ عام 1901، لتصبح أعلى تكريم للعلماء في كل مكان.

وجدير بالذكر، أن العالم بيير أغوستيني هو أحد العلماء من جامعة ولاية أوهايو بكولومبوس في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيرينك كراوس من معهد ماكس بلانك بجامعة ميونخ في ألمانيا، وآن لولييه بجامعة لوند في السويد.

search