السبت، 06 يوليو 2024

04:16 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

برلمانيون: نرفض عودة «الإرهابية» للشارع

حزب العدل: دعم التيار الناصري للطنطاوي مريب.. ووجود الإخوان في حملته كارثة.. والمصري الديمقراطي..يتّبع نهج الجماعة

أحمد الطنطاوي

أحمد الطنطاوي

أحمد المقدامي - محمد النجار - محمد الداوي -

قال أحمد القناوي نائب رئيس حزب العدل، إن التيار الناصري رفض دعم المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران، بسبب توجهه لمساندة أحمد الطنطاوي المرشح الرئاسي المحتمل كأحد أبناء التيار.

وأضاف نائب رئيس حزب العدل لـ«الجمهور»، أن الحزب المصري الديقراطي والتيار الليبرالي، يختلفا عن المشروع الناصري تماما، حيث أنهما لهما أحزاب موجودة على الأرض ومنتشرة في كافة المحافظات، وتراقب العمل الحزبي، مؤكداً أن التيار الليبرالي له تنفيذيين شاركوا في السابق بالمحليات وفي الحكومات السابقة.

وأكد نائب رئيس حزب العدل، أن التيار الليبرالي، له شكل مؤسسي أكثر ويعمل على أرض وله برامج معينة ومشروعات، في حين أن التيار الناصري يفتقد ذلك، و يحاول تقوية نفسة عن طريق شخصيات لامعة إعلاميا فقط، ولذلك نحن لم نؤيد أحمد الطنطاوي من البداية، ونحن نعتبر الإخوان فصيل غير وطني فهناك فرق كبير بين الإخوان وأي خصم سياسي آخر في الخلاف الفكري.

كما أكد أيضًا أن عدم وفاق الحركة المدنية على مرشح واحد، هو أمر طبيعي جدا لأن الحركة المدنية بها قطاعات عديدة وأكثر من أيدلوجية ومنهجية مختلفة، مضيفاً أن المعارضة ليست حكرا على الحركة المدنية، والحركة بها يسار ووسط ليبرالين وأحزاب تؤمن بالتغيير الجذري وأطراف أخرى تريد مقاطعة أي شيء.

وأوضح «القناوي» أن حمدين صباحي يرى في أحمد الطنطاوي المرشح الرئاسي المحتمل، إحياء التيار الناصري مرة أخرى، فالتيار حاليا في أضعف حالاته في تاريخ مصر، لافتا إلى أن مغازلة الطنطاوي صاحب التوجه الناصري للإخوان أمر عجيب ومريب بالنسبة لنا، ولكن أقصى تعامل للحزب مع أعضاء الجماعة إلا كمواطنين مالم يكونوا تلوثت أيديهم بدماء الأبرياء.

المصري الديمقراطي: الطنطاوي يتبع نهج الإخوان فى المظلومية.. ونرفض عودتهم

وفي نفس السياق، قال كريم الكناني الأمين العام المساعد للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن الحزب يرفض التعامل مع الجماعة الإرهابية حتى لو في إطار دولة مدنية حديثة، وحتى أيضا لو كانت تحت عباءة الهارب أيمن نور، مؤكدا أن المرشح المحتمل أحمد الطنطاوي تعامل مع الجماعة وفي المقابل حصل على دعمهم.

وشدد الكناني أنهم كحزب يرفض شرعنه جماعة الإخوان المسلمين في الشارع المصري مرة أخرى، ونرفض عودتهم إلى الحياة السياسية مرة أخرى، لأنهم أفسدوا الحياة السياسية، وارتكبوا جرائم كثيرة في حق الشعب المصري، ومن المفترض أن نذّكر الشارع المصري بالجرائم السياسية والجنائية التي ارتكبوها خلال فترة حكمهم.

وتابع مساعد رئيس حزب المصري الديمقراطي، أن الجماعة الإرهابية ومن يدعموها لا يؤمنون بالثوابت الوطنية ولا بشيء يسمى دولة من الأساس، مؤكدا أن أسلوب الطنطاوي يشبه أسلوب الجماعة في المظلومية فهو يتخذ نفس النهج، وفكرة المظلومية بدأت منذ إنشاء الجماعة، وظهرت في قيادات الجماعة بداية من زينب الغزالي وسيد قطب والشيخ كشك وحسن البنا.

نائبة برلمانية: نرفض عودة جماعة الإخوان للشارع السياسي

كما علقت النائبه سميرة الجزار ، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على حديث أحمد الطنطاوي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بشأن ترحيبه بعودة جماعة الإخوان الإرهابية للشارع السياسي مرة أخري.

وقالت، إن جماعة الإخوان الإرهابية، تستخدم مبدأ المظلموية في حمالاتهم و يتخذ أحمد الطنطاوي نفس الأسلوب في حملته الحالية، واصفة ما يحدث بـ«متاجره بالعقول» لكسب تعاطف الشعب و ضمهم إليه في الإنتحابات المقبلة.

وأكدت «الجزار»، موقف الحزب من عودة جماعة الإخوان، أنه غير قابل لتواجدهم وأنه غير داعم لأي مرشح يستعمل العنف والإرهاب ضد المواطنين.

كما أكدت موقف فريد زهران في اجتماع الحركه المدنيه، أن أي مرشح يتفوق عليه يكون بشرط أن لا يكون في برنامجه أي تواصل مع أي جماعة إرهابيه وكان هذا شرطه الوحيد.

وشددت عضو مجلس النواب، على أنها تؤيد موقف الحزب تجاه الإخوان لعدم إعادة ما حدث في ثورة 30 يوليو 2013 لإخراج الإخوان من البلاد.

وحول رأيها في المقابلة التي تمت بين حمدين صباحي، وبين بشار الأسد في لبنان، أشارت قائلة، أن الحركات المدنية تدعو لدول ديموقراطيه غير داعمة لهذه المقابلة التي تمت بين هذه الأشخاص.

مها عبد الناصر: انضمام الإخوان لحملة الطنطاوي غريب للغاية وجريمة

من جانبها، علقت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب ونائبة رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على حديث أحمد الطنطاوي، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، بشأن ترحيبه بعودة جماعة الإخوان الإرهابية للشارع السياسي مرة أخرى.

وأكدت «عبد الناصر»، أن الحزب لديه موقف ثابت من جماعة الإخوان الإرهابية أو غيرها من جماعات الإسلام السياسي والتي تعمل بشكل أساسي علي استغلال واستخدام الدين في المشاهد السياسية.

وشددت على أن الحزب لديه موقف ثابت وراسخ ضد جماعة الإخوان الإرهابية، ويرفض رجوعها للمشهد السياسي مرة أخرى مهما حدث، موضحة أن الشعب المصري لن يسمح بعودة هذه الجماعة لأرض الواقع والمشهد السياسية للأبد.

وحول مقابلة أحمد الطنطاوي المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، وأيمن نور الهارب خارج البلاد، رفضت «عضو مجلس النواب» التعليق على هذه الواقعة، لافتة إلى أنها لن تتحدث عن مرشح آخر محتمل لرئاسة الجمهورية لأنها جزء من حملة المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية المهندس فريد زهران.

وأشارت «عبد الناصر»، إلى أن الشعب المصري تعامل مع جماعة الإخوان الإرهابية في فترة حكمهم للبلاد وكشف مؤامراتهم ومختطاتهم الخبيثة، ولن يسمح الشعب مرة أخرى بعودة أي فصيل سياسي له خلفية دينية ويستخدم الدين في السياسية من أجل تنفيذ أجندات خارجية.

وأوضحت«مها عبد الناصر»، أن الحزب لا يدخل في أي مواءمات، ونحن في الحزب ضد أي شخص يرحب بعودة جماعة الإخوان الإرهابية للحياة السياسية مرة أخرى.

وحول لجوء التيار التيار الناصري لرفض دعم المرشح المحتمل فريد زهران لرئاسة الجمهوية بسبب أنه من التيار الليبرالي، أجابت عضو مجلس النواب قائلة: «هما يقولوا إللي عايزينه، والمهندس فريد زهران ليس من التيار الليبرالي، ولكن كان يساري والآن أصبح ديمقراطى اجتماعي ويسار وسط».

وحول وجود عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية في حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، قالت النائبة مها عبد الناصر، إنه لو ثبت فعليا بأن حملة المرشح الرئاسية أحمد الطنطاوي يوجد بها عناصر من جماعة الإخوان الإرهابية فإن ذلك يؤكد بأن هناك علاقة غريبة بين الجماعة وبين أحمد طنطاوي.