الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيسة وزراء باربادوس تؤكد علي ضرورة الاهتمام بالاستثمارات الذكية والبنية التحتية الخضراء

رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي

رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي

أميرة السمان

A A

أكدت رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي علي ضرورة الاهتمام بالاستثمارات الذكية والبنية التحتية الخضراء.

وأشارت موتلي خلال كلمتها بقمة ميثاق التمويل العالمي الجديد، المنعقدة بباريس حاليا، إلى الاهتمام بالتمويل المناخي للجنوب، إضافة إلى أهمية وجود القطاع الخاص.

ونوهت رئيسة وزراء باربادوس إلى أضرار التغيرات المناخية على الدول الأفريقية، مؤكدة على آلية التمويل في إطار منح وليس اقتراض، وإعادة النظر لإعادة التمويل.

وتسعى رئيس وزراء باربادوس ميا موتلي خلال القمة، على مبادرة بريدجتاون، وهي خطة لإصلاح أمر القروض المخصصة لأغراض التنمية، وتقديم الدعم المالي للدول الأشد احتياجًا، إذا ما تعرضت لكوارث مناخية، وخفض تكاليف الاقتراض المرتفعة، ووضع رؤية تعالج ديون الدول النامية.

وبدأ منذ قليل أعمال القمة الدولية لميثاق التمويل العالمي الجديد، بالعاصمة الفرنسية باريس المنعدة على مدار يومين.

وتستضيف فرنسا على مدار يومين القمة الدولية "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد"، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمشاركة عدد من رؤساء الدول والحكومات وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب مسئولي كبرى المنظمات الدولية وممثلي المؤسسات المالية العالمية وممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني.

وتشهد القمة الدولية أيضاً مشاركة رؤساء تونس قيس سعيد، والسنغال ماكي سال، وجزر القمر عثمان غزالي، والجابون علي بونجو أونديمبا، وزامبيا هاكيندي هيشيليما، وسيريلانكا رانيل ويكريمسينجه، وكينيا وليام روتو.

وتهدف القمة الدولية التي دعا إليها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال قمة المناخ "كوب 27" التي عقدت نوفمبر الماضي في شرم الشيخ، إلى إرساء قواعد نظام مالي جديد يكون أكثر عدلا وتضامنا، لمواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومن بينها، الحد من الفقر ومواجهة التغيرات المناخية وحماية التنوع البيئي، كما تهدف القمة إلى تعزيز صمود الدول الأكثر هشاشة في مواجهة الصدمات الاقتصادية وتداعيات التغيرات المناخية.

search