السبت، 05 أكتوبر 2024

08:14 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

منذ عام 2014

وزير النقل: إنفاق نحو 1100 مليار جنيه لتطوير منظومة مترو الأنفاق

وزير النقل

وزير النقل

أيمن عبدالمنعم

A A

قال وزير النقل الفريق كامل الوزير، اليوم الأحد، إن مصر في عام 2014 كانت تمتلك خطين للمترو ومرحلة من الخط الثالث، إلا أنه مع حلول 2023 امتلكت مصر 3 خطوط للمترو، إلى جانب القطار الكهربائي والمونوريل شرق النيل.

وأضاف وزير النقل خلال كلمته خلال جلسات مؤتمر «حكاية وطن»، إن مصر أنفقت ما يقرب من 1100 مليار جنيه في الفترة من 2014 حتى 2023 لتطوير منظومة مترو الأنفاق والجر الكهربائي، وتتوقع أن تمتلك مصر 5 خطوط للمترو في عام 2030، إلى جانب قطار كهربائي وخطي مونوريل وشبكة قطار سريع، ومترو الإسكندرية وترام الرمل.

خطة تطوير مترو الأنفاق

وأردف أنه تم توريد 64 قطار جديد للخط الأول والثاني، إلى جانب إعادة تأهيل 35 قطار في الخطين المذكورين، مضيفًا، أن الوزارة لا تنحي القطارات القديمة جانبًا، مادامت تملك القدرة على التحديث والتطوير.

وأكد وزير النقل أن الخط الثالث للمترو من المتوقع أن يصل نهاية نوفمبر القادم، إلى الطريق الدائري وروض الفرج وجامعة القاهرة، وسيستوعب ما يقرب من 1.5 مليون مواطن يوميًا.

وأضاف أن الوزارة تعمل على إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق، مشيرًا إلى أن هناك 5 شركات مصرية ووطنية داخل مشروع مترو الأنفاق، لتصبح تلك المرة الثانية التي تعمل فيها الشركات الوطنية في مجال الأنفاق، ومن المتوقع أن يتم افتتاح محطة المتحف الكبير مع افتتاح المتحف.

search