السبت، 05 أكتوبر 2024

07:49 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو ابنك رافض يروح المدرسة.. إليك هذه الخطوات المتبعة

لو ابنك رافض يروح المدرسة.. إليك هذه الخطوات

لو ابنك رافض يروح المدرسة.. إليك هذه الخطوات

أسماء أبو شادى

A A

أول أيام الدراسة.. نجد بعض الأطفال يحبون الذهاب إلى المدرسة، ليلتقون بأصدقائهم، وبالنسبة إليهم تكون مغامرة، بينما نجد آخرين يتمردون على التعليم الإلزامي ولا يجدون متعة في الذهاب إليه، وعندما تظهر مثل هذه المشكلة، تقع الأمهات في حيرة، لذا فإن العثور على حل لهذا اللغز، سيعيد للأمهات والطالب الراحة.

خلال السطور التالية، نقدم لكم أسباب عدم رغبة الطفل في الذهاب إلى المدرسة، وما الخطوات المتبعة للأقناع طفلك بالذهاب إليها؟

أسباب عدم رغبة الطفل في الذهاب إلى المدرسة

طفلك لا يحب الذهاب إلى المدرسة، ويريد البقاء في المنزل، والوالدان في تساؤلات، قد يكون التعب وقلة نوم الطفل، عامل أساسي لرفضه إلى المدرسة، فهذا السبب البسيط يكون عائقا للأمهات.

ومن بين هذه الأسباب أيضا، الارتباط بالآباء خاصة عند الأطفال الصغار، فقد يكون شدة تقرب الطفل لوالديه هو سبب للرفض، وبالإضافة إلى كره للمعلم وعدم الشعور بالراحة مع أصدقاءه في الفصل، والخوف من العقاب عندما يصدر منه السلوكيات السيئة.

قد يؤدي عدم فهم الطفل للمواد والموضوعات وتراكم التعلم وفشل في العديد من الاختبارات، عامل من العوامل رفض طفلك للذهاب إلى المدرسة.

الخطوات المتبعة للأقناع الطفل بالذهاب إلى المدرسة

دائما تتبع الأمهات الاتجاه الخاطئ في إجبار الطفل للذهاب إلى المدرسة، محاولة لكسر عناده، ولكن هذا السلوك ليس بصحيح ولن يعود عليك بالنفع بل من الممكن أن تجعل طفلك يزيد من رفضه وعناده وكره للمدرسة.

في حال قيام طفلك بالحجج أو رفض الذهاب إلى المدرسة، عليك اتباع هذه الخطوات التالية وهي:

معرفة السبب

يجب على الأمهات التحدث مع طفلها، لمعرفة السبب الرئيسي التي تجعله يرفض الذهاب إلى المدرسة، حتي تستطيع إيجاد الحلول، ولابد التقرب من ابنك بطريقة ودية.

متابعة طفلك

إذا كان سبب رفض الطفل الذهاب إلى المدرسة، بسبب المعلم، لابد على الأم أن تخبر المعلم أنها تحتاج فهم ما يزعج طفلها، ومحاولة احتوائه.

عند ملاحظة استمرار شعور طفلك بالرفض للذهاب إلى المدرسة، بسبب الفصل والمعلم، عليك القيام بطلب من المدير نقل الطفل لفصل آخر حتي يتعامل مع أقران يرتاح معهم.

نظمي جدول يومه

على كل الأمهات أن تضع جدول يومي للطفل، بداية من استيقاظه من النوم وتناوله وجبة الإفطار، وحتي ذهابه إلى المدرسة، إضافة إلى التمتع بيوم الإجازة ولا تحاولي أن تغرقيه في المذاكرة بل استغلي هذا اليوم للراحة والمشي في جولة و لا يمنع من مشاهدة التلفاز.

تقربي من ابنك

حاولي أن تقربي من ابنك، وأن تعامليه بطريقة ودية والجلوس معه وتشجيعه على المذاكرة، والدراسة من أجل التفوق، إضافة إلى وضع خطة جيدة لمساعدة الطفل على حب المدرسة.

كوني لطيفة مع طفلك

شد ولين، يجب على الأمهات أن تتمتع بالعديد من الصفات عند التعامل مع الطفل الذي يرفض الذهاب إلى المدرسة، فالحزم عند استيقاظه من النوم وتوجيه رسائل ونصائح حتي لا يدلل طفلك، ثم المرونة عند رفضه الشديد للذهاب إلى المدرسة وتقربي منه لتعرفي السبب حتي تتمكني من حل المشكلة.

search