الأحد، 06 أكتوبر 2024

04:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من الرصاصة لا تزال في جيبي إلى الممر.. أفلام ترصد انتصارات أكتوبر

 أفلام عن انتصارات أكتوبر

أفلام عن انتصارات أكتوبر

ياسمين شهاب

A A

مع اقتراب الاحتفال بنصر أكتوبر المجيد، يعيش المصريين حالة من حالات الفخر والعزة بسبب ما فعله جنود الجيش وعادوا معهم أراضي سيناء التي كانت مُحتله من قبل العدو لذلك قرر بعض من صناع الفن ترسيخ لحظات الانتصار العظيمة، ليظل جميع الأجيال يتذكروا هذه اللحظات.

فيلم الطريق إلى إيلات

من منا لا يتذكر تلك الأحداث العظيمة التي شاهدها هذا العمل، تم إنتاجه عام 1993 وشارك في بطولته كلًا من: نبيل الحلفاوي، عزت العلايلي، والعديد من النجوم الشباب في ذلك الحين.

تدور أحداث الفيلم حول واقعة مهاجمة مجموعة من الضفادع البشرية المصرية ميناء «إيلات» الإسرائيلي ونجاحهم في تدمير سفينتين حربيتين كانتا تهاجمان المواقع المصرية في البحر الأحمر بعد استيلاء القوات الإسرائيلية على سيناء.

الطريق إلى إيلات

فيلم «إعدام ميت»

ناقش فيلم إعدام ميت، الجانب الأخر من تلك الحرب التي خرجت من خلالها العديد من الأبطال سواء المدنيين أو الجنود، حيث يناقش الفيلم قصة الجاسوس «منصور» الذي حُكم عليه بالإعدام شنقًا بسبب تخابره من المخابرات الإسرائيلية قبل حرب أكتوبر، وتم تكليف أحد ضباط المخابرات للتحقيق في الواقعة، حيث قرر تبديله بظابط مصري آخر يشبه الجاسوس إلى حد كبير وذلك من أجل الحصول على معلومات عن مفاعل ديمونة.

والفيلم كان من بطولة: محمود عبد العزيز، ليلي علوي، فريد شوقي، بوسي، يحيي الفخراني، من إخراج علي عبد الخالق، تأليف إبراهيم مسعود.

فيلم إعدام ميت

فيلم الصعود إلى الهاوية

يُعد فيلم «الصعود إلى الهاوية» من أشهر الأفلام التي تم إنتاجها لتجسيد حرب أكتوبر حيث تدور أحداث الفيلم عن قصة حقيقية في عالم الجاسوسية لجاسوسة إسرائيلية الجاسوسة تدعى هبة سليم، وقد أوقع بها رفعت جبريل الضابط في المخابرات العامة المصرية آنذاك، ليتم وقوع الحكم عليها بالإعدام شنقًا.

«الصعود إلى الهاوية» من بطولة كلًا من: محمود ياسين ومديحة كامل وعماد حمدي وتيسير فهمي، جميل راتب، إبراهيم خان، من إخراج كمال الشيخ، تأليف صالح موسى.

فيلم الصعود إلى الهاوية

فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي

تم إنتاج فيلم «الرصاصة لا تزال في جيبي» في عام 1974 عقب انتصار أكتوبر بعام، وتدور أحداث الفيلم عن قصة حب تنشأ بين شاب وابنة عنه، إلا أن علاقتهما تمر بالعديد من المراحل المتأزمة، حيث النكسة وضياعه في غزة، وفي النهاية حرب أكتوبر التي اعتبرها بداية جديدة، والعمل من بطولة محمود ياسين، وحسين فهمي، يوسف شعبان، سعيد صالح، عبد المنعم إبراهيم، والعمل من إخراج حسام الدين مصطفى، تأليف إحسان عبدالقدوس، قصة وسيناريو رمسيس نجيب.

فيلم الرصاصةلا تزال في جيبي

فيلم الممر

عقب 45 عام من انتصارات أكتوبر المجيد، قرروا صناع الفن عمل فيلم يُعيد من جديد أمجاد أكتوبر حيث قدموا فيلم «الممر» عام 2018 وهو من بطولة أحمد عز وإياد نصار وأحمد رزق ومحمد فراج، صلاح حسني، من إخراج شريف عرفة، وتخطيت إيرادات الفيلم 100 مليون جنيه.

يتناول الفيلم قوات الصاعقة المصرية خلال حرب الاستنزاف، وعلى رأسهم أحد القادة البواسل الذي يُدعى «نور»، ويناقش المرحلة الزمنية بدءً من حرب 1967 وحتى الأوقات الأولى من حرب الاستنزاف.

فيلم الممر
search