السبت، 06 يوليو 2024

03:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير المالية: نجاح الإصدار الأول للصكوك السيادية شهادة ثقة في الاقتصاد

د. محمد معيط- وزير المالية

د. محمد معيط- وزير المالية

علاء شديد

أكد وزير المالية الدكتور محمد معيط أن النجاح الذي تحقق للإصدار الأول للصكوك السيادية المصرية رغم الظروف الدولية المضطربة، ومناخ التمويل العالمي الصعب، يعد بمثابة "رسالة ثقة" قوية من أسواق المال والمستثمرين في الاقتصاد المصري.

مشيرًا إلى أن قيمة الصكوك التي تم طرحها خلال فبراير الماضي كانت تصل إلى 1.5 مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاكتتاب نحو 6.1 مليار دولار، بما يعنى تغطية الاكتتاب بأكثر من أربع مرات، موضحًا أن تكلفة الإصدار كانت أقل من العائد المطلوب على السندات في الأسواق الثانوية الدولية بأكثر من سبعين نقطة، حيث تم خفض سعر الكوبون على الإصدار بنحو 75 نقطة أساس مقارنة بالأسعار الافتتاحية المعلن عنها عند بداية عملية الطرح عند مستوى 11.625% ليغلق كوبون الإصدار عند 10.875%.

جاءت تصريحات وزير المالية مع بداية انطلاق فعاليات المؤتمر الإقليمي لتعزيز دور الصكوك في التنمية المستدامة: عرض وتحليل تجارب دولية" – اليوم - والذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الإدارية مع الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي.

يشارك في المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه عن الصكوك الإسلامية بمصر والعالم العربي، نخبة من كبار الخبراء وصناع القرار وعلماء الشريعة وشركات الاستثمار وممثلو البنوك المختلفة وغيرهم من أصحاب الخبرات في مجال الصكوك المحلية والدولية من العالمين العربي والإسلامي.

ويهدف المؤتمر إلى إظهار دور وأهمية الصكوك في تمويل المشروعات الوطنية التنموية والمستدامة، وعرض وتحليل أفضل الممارسات الدولية والتحديات المتعلقة بإصدار الصكوك، وتسليط الضوء على الجواب الفنية والعملية لهيكلة الصكوك، بالإضافة إلى الجوانب الشرعية والقانونية، مع استعراض التجربة المصرية في إصدار الصكوك السيادية مؤخرا.