السبت، 05 أكتوبر 2024

11:25 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مجلس النواب يعقد جلساته الأولى لدور الانعقاد الرابع.. اليوم

المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب

المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب

A A

يفتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد، دور الانعقاد الرابع للمجلس التشريعي الثاني، وبحسب اللائحة البرلمانية، ستعقد أربع جلسات إجرائية على مدى يومين خلال انعقاد مجلس النواب "الأحد والثلاثاء"، وسيعلن رئيس المجلس افتتاح دور الانعقاد الجديد في الجلسة الأولى، على أن يتم إجراء انتخابات لتشكيل مكاتب اللجان النوعية، حيث يقوم مجلس الوكالات 25 لجنة بانتخاب رئيس ووكيلين للرئيس وأمين سر لكل لجنة.

نشرت الجريدة الرسمية، في 21 سبتمبر، القرار رقم 408 لسنة 2023 لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بدعوة مجلس النواب للانعقاد يوم الأحد 1 أكتوبر، لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني لدور الانعقاد الرابع لمجلس النواب. حصة. المصطلحات التشريعية.

يُدعى مجلس النواب إلى الانعقاد وفقاً للمادة 115 من الدستور التي تنص على أن «يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب إلى انعقاد دورته العادية السنوية في موعد أقصاه الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، يجتمع مجلس النواب في الموعد المذكور وفقاً للدستور وتستمر الدورات العادية لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويرفعها رئيس الجمهورية بموافقة المجلس ولا يجوز للمجلس أن ينفض إلا بعد إقرار الميزانية العامة للدولة».

جدير بالذكر أنه وفقًا للدستور وقانون مجلس النواب، يستمر تشكيل رئاسة المجلسين، التي تضم رئيس مجلس النواب وعضوين، طوال الفصل التشريعي ويضم أعضاء مكتب المجلس المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيساً للمجلس، والمستشار أحمد سعد الدين النائب الأول لرئيس المجلس، ومحمد أبو العنين ممثلاً للمجلس.

search