السبت، 13 يوليو 2024

08:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

دراسة توضح أهمية صعود السلالم يومياً

صعود السلالم

صعود السلالم

إنجي جمال

هناك الكثير من الأشخاص مع التطور الصناعي وإنشاء المباني، يستخدمون المصعد الكهربائي أثناء انتقالهم بين أدوار المبانى سواء في المنزل أو العمل والأماكن الأخرى، حتى لا يرهقون أنفسهم عند الصعود على السلالم، لكن الدراسات أثبتت أن صعود السلالم له الكثير من الفوائد العائدة على الجسم ونشاطه مع الوقت.

تعتبر الحركة الجسدية سواء عند صعود السلالم أو أثناء القيام بأعمال المنزل من الأعمال التى تعطي الجسم نشاطه وتساعد على التقوية البدنية للجسم، والتي تسمى النشاط العرضي، حتى وإن كان يفعلها الشخص لفترة قصيرة.

قام فريق من جامعة سيدني الأسترالية بعمل دراسة لمعرفة أنواع النشاط البدني التي يفعلها الأشخاص وتأثيرها على الجسم لفترة معينة، وذلك على عينة يبلغ عددها أكثر من 25000 من الأشخاص البالغين الذين لم يمارسوا أي نوع من الرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وصلت الدراسة أن الأشخاص أكثر حركة في حياتهم لمدة زمنية 10 دقائق، تسهم حركتهم في انخفاض حاد في النوبات القلبية والسكتات الدماغية، بالإضافة لتجنب حدوث الوفاة لأي سبب على مدار 8 سنوات.

إذ ساعد التحرك لمدة دقيقة إلي 3 دقائق بانخفاض حالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة 29٪، بالإضافة إلى انخفاض نسبة خطر الوفاة لـ 44٪. بعيداً عن حدوث نوبات قلبية قصيرة جداً لا تدوم أكثر من دقيقة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة «لانسيت» الطبية، أنه كلما كان النشاط أكثر قوة في كل نوبة، كلما كان أفضل لتقوية الجسم وحمايته من الأزمات الصحية القوية.

أكد البروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس، أن تحرك الشخص واستخدامه السلالم للانتقال بين أدوار المباني أفضل لبنية الجسم بكل الأشكال، مضيفاً أن تراكم النوبات القصيرة الناتجة من النشاط البدني، خلال اليوم تعطي القدرة البدنية للأشخاص الغير الرياضيين في حياتهم الطبيعية.

تابع البروفيسور ستاماتاكيس، "أي نوع من النشاط مفيد لصحتك، ولكن كلما بذلت مزيدا من الجهد في تلك المهام اليومية وكلما واصلت التحرك لفترة أطول، كلما زادت الفوائد التي ستجنيها".