السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعرف على شكل أدق خريطة للقارة المفقودة «نيوزيلندا»

القارة الثامنة المفقودة زيلانديا

القارة الثامنة المفقودة زيلانديا

إنجي جمال

A A

سعى الباحثون في السنوات القليلة الماضية، إلى محاولة الوصول لشكل القارة الثامنة المفقودة، والتي تم تفكيكها نتيجة تمددها وتميزها بفعل القوى التكتونية، وظلت مغمورة تحت أمواج جنوب المحيط الهادي لملايين السنين.

وقد تم اكتشاف هذه القارة لأول مرة عام 2017م، ثم توالت الأبحاث لاستكشاف القارة ومحاولات لرسم خريطة توضح معالمها.

نجح فريق من الباحثين للوصول إلى أدق خريطة للقارة الثامنة المفقودة، التي تم تسميتها "زيلانديا"، منذ اكتشافها، وبحسب علماء الجيولوجيا، أن هذه القارة عبارة عن مساحة كبيرة من الجرانيت أو الحجارة النارية المتشابهة، وتأخذ شكل القاعدة القارية. كما تتكون القارة من الصخور المتحولة التي تنتج في المناطق النشطة تكتونيا والروائي التي تترسب بفعل تأكل سطح الارض، بحسب موقع «عربية Sky News».

بالرغم أن الجيولوجيين يواجهون صعوبات كبيرة في الوصول إلي طبيعة القارة الجيولوجية، إلا أنهم قاموا بتحليل عينات من صخور القارة، مما ساعد على رسم الخريطة بشكل أدق، كما كشفتها الدورية العلمية "تكتونيكس".

أهم المعلومات عن القارة زيلانديا
قد تم اكتشاف القارة الثامنة "زيلانديا" عام 2017م بعد أن كان العالم مقسم إلي 7 قارات وذلك من المسلمات، بالرغم أن هناك بعض العلماء الذين توقعوا وجود قارة ثامنة منذ عام 1820م، إلا إنهم لم يمتلكوا دليلاً في ذلك الوقت، كما أنها اختفت قبل وجود البشر على الأرض بوقت طويل.

تتكون مساحة زيلانديا من 5 ملايين كيلومتر واقعة على عمق نحو 1.2 كيلومتر تحت المحيط الهادي، كما تعادل ثلثي مساحة قارة أستراليا. كما يتوقع العلماء أن القارة تشكلت في عصر الطباشير المتأخر منذ 83 عاما.

أصبحت قارة زيلانديا حالياً، وبحسب العلماء، سلسلة جبال بجزيرتين في نيوزيلندا، وبعض القمم المعزولة التي أصبحت جزرا محيطية صغيرة.

search