السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

نواب «التنسيقية» و«النور» يوقعون نماذج تزكية المرشحين لانتخابات الرئاسة

نائب حزب النور

نائب حزب النور

علا عبادة

A A

توافد أعضاء مجلس النواب صباح اليوم السبت لليوم الرابع على البهو الفرعوني بالمجلس، للتوقيع على نماذج تزكية المترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤.

وقد أتاحت الأمانة العامة لمجلس النواب من يوم الثلاثاء الماضي نماذج تزكية أعضاء مجلس النواب للمترشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية ٢٠٢٤، والمُعدة من قبل الهيئة الوطنية للانتخابات، تفعيلاً لنص المادة "١٤٢" من الدستور التي تقضي بأن يُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك.

وتنص المادة "١٤٢" من الدستور على: ي«ُشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يُزكي المترشح (٢٠) عضواً من أعضاء مجلس النواب، والمادة (١٠٨) من اللائحة الداخلية للمجلس التي تنظم إجراءات ذلك».

ووقع عدد من نواب تنسيقية شباب الأحزاب على نموذج تزكية للرئيس عبد الفتاح السيسي حيث وقع النواب أحمد فتحي ومحمود بدر وأحمد مقلد وغادة على وعمرو درويش وعماد خليل وأحمد رمزي وراجية الفقي وهادية حسنى ودعاء عريبي وهدى عمار وخالد بدوى.

كما وقع كلا من النائب أحمد الشريف والنائب أحمد العرجاوى نواب حزب النور نموذج تزكية لتأييد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وجدير بالذكر أن التوقيع على نموذج التزكية يكون من خلال النائب بشخصه، ولا يجوز إنابة غيره في التوقيع عنه، كما أنه لا يجوز للنائب الواحد تزكية أكثر من مترشح .

ووفقا لنص المادة 142 من الدستور يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

تعليق الصورة

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت عن ان فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية وتلقى طلبات الترشح يوميا من الخميس الموافق 5/10/2023 وحتى السبت الموافق 14/10/2023.

search