الأحد، 07 يوليو 2024

01:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مدبولي :تطورات سريعة لتوطين الصناعات الاستراتيجية لتخفيف فاتورة الاستيراد

د. مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء

د. مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء

علاء شديد

كشف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن التطورات السريعة التي تجري لمسيرة الاقتصاد المصري، مؤكدًا أن ما تم تشييده خلال 9 أعوام يحتاج إلى أكثر من 20 عامًا، إلا أن وجود قيادة سياسية قادرة على صنع المستحيل.

مشيرًا إلى أن مصر استطاعت الوصول إلى تحقيق معدلات غير مسبوقة في إقرار عددًا من الإجراءات التي ساهمت في تطوير جميع القطاعات الاقتصادية المحلية وهناك مشروعات أخرى يجري الانتهاء من المؤكد أنها ستساهم في استمرارية وتيرة التنمية بسرعة أكبر وأكثر تأثيرًا في قوة الاقتصاد المصري.

صناعة استراتيجية

وأضاف خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "حكاية وطن" ما تم خلال 9 أعوام هو بناء صناعة حقيقية حيث كانت الصناعة المصرية صناعة أولية لم تشهد تطورًا حقيقيًا بتأسيس الصناعات الاستراتيجية الكبرى، والتي تستهدف تخفيف فاتورة الاستيراد إلى المعدلات الراهنة، مؤكدًا أنه قد تم طرح ملايين الأراضي الصناعية والمضي في تشييد المنشآت الصناعية المتخصصة في صناعات المستقبل منها مصنع للرمال السوداء.

الأزمة العالمية

وأشار مدبولي إلى ما يعانيه العالم في الوقت الراهن من الازمات الاقتصادية والتي انعكست في ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع الأسعار الأمر الذي انعكس سلبيًا على مستويات الأسعار في مصر وغيرها من الدول النامية.

إلا أن مصر بفضل القيادة السياسية الواعية استطاعت أن تستمر في تشييد الاستثمارات والمشروعات القومية وصياغة برنامج وطني ساهم في التوسع استثماريًا الأمر الذي جعلنا نحقق معدلات تنفيذ غير مسبوقة بالمقارنة مع فترات سابقة لم يكن العالم كله يعاني فيه من أزمة اقتصادية مثل التي يمر بها العالم في الوقت الراهن.

حكاية وطن

جدير بالذكر استمرار فعاليات مؤتمر حكاية وطن لمدة ثلاثة أيام حيث تشهد فعاليات اليوم الأول جلسة تتعلق بالمحاور الاقتصاد، يشارك بها د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، و د. محمد معيط وزير المالية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ود. رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، وتتناول هذه الجلسات سياسات وبرامج الحكومة في دعم الاقتصاد المصري.

أما عن اليوم الثاني، سيتم تناول قطاعات الطاقة والبنية التحتية، ويشارك فيها دكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ويتم خلال هذه الجلسات مناقشة مشروعات قومية كبيرة وجهود تطوير البنية التحتية.

بينما يشهد اليوم الثالث والأخير التركيز على مجالات السياسة الخارجية والأمن القومي، ويحضرها سامح شكري وزير الخارجية والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وسيتم مع ختام الفعاليات انعقاد جلسة ختامية تجمع كبار المسؤولين لاستعراض نتائج المؤتمر والتوجهات المستقبلية للتنمية في مصر.