السبت، 05 أكتوبر 2024

08:39 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السباق يشتعل.. «زهران وحازم عمر ويمامة» يحصدون التزكيات البرلمانية لانتخابات الرئاسة

المرشحين المحتملين للرئاسة

المرشحين المحتملين للرئاسة

محمد النجار

A A

تمكن فريد زهران، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، من الحصول على تأييد 20 نائبا من أعضاء مجلس النواب، لتزكيته لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، وبذلك يكون استوفى أولى خطوات الترشح.

شرروط القبول لترشح لرئاسة الجمهورية

ووفقا لنص المادة 142 من الدستور، يشترط لقبول الترشح لرئاسة الجمهورية، أن يزكى المترشح عشرون عضوًا على الأقل من أعضاء مجلس النواب، أو أن يؤيده ما لا يقل عن خمسة وعشرين ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب في خمس عشرة محافظة على الأقل، وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تأييد أكثر من مترشح، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

وسابقا أعلن الدكتور معتز الشناوي، المتحدث الرسمي لحزب العدل، تحريره توكيلا لتأييد المرشح الرئاسي فريد زهران.

وأعلن الشناوي ذلك على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، مؤكدا أن الوطن يهزمه اليأس ويحيه الأمل.

وصرح الشناوي بأن حزب العدل، لديه قواعد تنظيمية أمانات بخمسة عشر محافظة مختلفة، وقد بدأ أعضاء الحزب في جمع التوكيلات للمرشح الرئاسي فريد زهران، كما أن مقرات الأمانات الجغرافية جاهزة لإدارة الحملة الانتخابية بالمشاركة مع الشركاء من الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي.

وفي وقت سابق قد أعلن حزب العدل برئاسة النائب عبدالمنعم إمام، دعمه وتأييده لرئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، في الانتخابات الرئاسية 2024، إيمانا من «العدل»، بأهمية تعزيز «المؤسسية» داخل الحزب، ودعم مسار التحول الديمقراطي في البلاد، أعلن الحزب موافقته المبدئية على دعم فريد زهران، كمرشح في الانتخابات الرئاسية.

رئيس حزب الشعب الجمهوري يحصل علي 44 تأييدا من أعضاء مجلس النواب

تمكن حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، من الحصول على 44 تأييدا من أعضاء مجلس النواب، لتزكيته لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، وبذلك يكون استوفى أولى خطوات الترشح.

يذكر أن «عمر» تقدم باستقالته من مجلس الشيوخ، أمس الخميس، الذي كان يشغل بداخله منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية، في إطار الاستعداد لتقديم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة 2024.

يأتي ذلك بعد أيام من إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة 2024 وفقاً لجدول زمني أعلنته الهيئة في مؤتمر صحفي عالمي، وحددت فيه تاريخ 16 يناير للإعلان عن النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية.

رئيس حزب الوفد يحصل على 20 تأييداً من أعضاء مجلس النواب

استطاع عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، الحصول على 20 تأييداً من أعضاء مجلس النواب، لتزكيته لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة 2024، وبذلك يكون استوفى أولى خطوات الترشح.

ترشح عبد السند يمامة

وسابقاً رفض عبد السند يمامة المرشح الرئاسي المحتمل، الرد على حديث فؤاد بدراوي عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، بشأن إعلان رئيس الحزب نيته الترشح في اجتماع غير رسمي، وأنه لم يطرح نفسه أمام الهيئة العليا الوفدية.

وقال يمامة لـ«الجمهور» إنه «لا تعليق» على مثل هذه الأحاديث، لأنه تم الرد على مثل هذه الادعاءات أكثر من مرة.

لم يلتزم باللائحة الداخلية للحزب

وقال فؤاد بدراوي، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد والمرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، إن الجمعية العمومية لحزب الوفد لم تعقد اجتماعًا رسميًا لاختيار مرشحها في الانتخابات الرئاسية المقبلة حتى الآن.

وأضاف، أن عبد السند يمامة لم يلتزم باللائحة الداخلية للحزب فعليه خوض الانتخابات الرئاسية مستقلا، مؤكدًا أن الاجتماعات التي عقدتها الهيئة العليا للحزب، لم تكن رسمية، ولكنه تم بمقابلة كل مجموعة من أعضاء الهيئة على حدا، خارج الحزب ما يجعل جميعها لقاءات غير رسمية.

وأكد عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، أن الهيئة العليا للحزب، لا بد أن تعلن عن موعد انعقادها مسبقًا ويكون لها جدول أعمال محدد، مؤكدًا أن لدية النية حتى هذه اللحظة في خوض الانتخابات الرئاسية.

search