الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

للأمهات.. 7 نصائح لتحفيز أطفالك على استقبال عام دراسي جديد

عودة المدارس

عودة المدارس

الزهراء علام

A A

ترغب الأمهات مع بداية العام الدراسي، في تحفيز أطفالها لاستقبال عام دراسي جديد، حيث إن نجاح الأطفال مرتبط بمدى استعدادهم للدراسة كما أن مستوى تحصيلهم المعرفي يعتمد على مدى تقبلهم للدراسة.

ومع عودة العام الدراسي تحاول الأمهات تمهيد الطريق أمام أطفالها لضمان نجاحهم نهاية كل فصل دراسي، وفي السطور القادمة نقدم لك 7 نصائح لتحفيز صغارك على استقبال عام دراسي جديد.

تجهيز مكان خاص بالدراسة

لتحفيز طفلك على الدراسة جهزي مكانًا خاصًا به لمراجعة دروسه وأداء واجباته المدرسية، يمكنك اختيار مكان هادئ ومكتب وكرسي مريح، تجنبي دراسة طفلك أمام التلفاز أو بمكان به ضوضاء عالية حتى لا يتشتت تركيزه.

تنظيم الوقت

من أهم خطوات النجاح هو تنظيم الوقت، نظمي وقت طفلك بين الدراسة واللعب ومشاهدة التلفاز، يجب أن يحصل الطفل على فترة فاصلة بين الدراسة واللعب ولتحقيق المعادلة الصعبة بين اللعب والدراسة يجب أن تنظمي وقت وطفلك.

قللي من مشاهدة التلفزيون

عودي طفلك أن وقت الدراسة للدراسة، لذا اطلبي منه أن يختار برنامج واحد للمشاهدة حتى لا يتشتت عن دراسته بالمشاهدة المفرطة للتلفزيون.

التغذية الصحية

للمساعدة على التركيز عند تلقي المعلومات يجب أن يحصل طفلك على طعام غني بالفيتامينات والمعادن الأساسية، لذا احرصي على إعداد وجبة الإفطار لطفلك وضعيه في «اللانش بوكس» الصحي الخاص به.

التحفيز المادي والمعنوي

الأطفال يحبون الإطراء ويفرحون به، اعرفي طبيعة طفلك وما الحافز لديه إن كان حافزه معنوي، كرري أمامه عبارات التشجيع والثقة وامدحي طريقته في التعامل مع واجباته.

وإن كان من الأطفال الذين يميلون للتشجيع المادي، فاحضري له الهدايا وكافئيه بزيادة مصروفه.

شجعي طفلك على القراءة

شجعي طفلك على القراءة لزيادة مداركه ويمكنك تخصيص وقت قبل النوم لقراءة القصص القصيرة، القراءة تنمي لديه مهاراته الكتابية والخيالية، كما تساعده على زيادة معلومات، وهي من الأنشطة الهامة التي تساعد الطفل على إتمام الدراسة.

تحديد وقت النوم والاستيقاظ

من الأمور الهامة التي يحتاجها الطفل هي النوم الكافي للاستعداد ليوم دراسي طويل، أثبتت الدراسات أن الطفل يحتاج من 9 _ 10 ساعات من النوم الكافي للحصول على الراحة والتركيز في العملية التعليمية.

search