الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عيد ميلاد الوريث الشرعي للأسطورة يوسف شاهين.. ماذا تعرف عن خالد؟

خالد يوسف

خالد يوسف

رحاب عنتر

A A

يحتفل اليوم، مخرج مصري أشتهر بأعماله الناجحة، فهو خليفة المخرج العالمي يوسف شاهين، تتلمذ على يده وسار على نهجه في النجاح، فترك بصمات في السينما العربية لا تنسى، أشعل نيران المنافسة بينه وبين زملاءه ولكنه تفوق عليهم بجدارة، فامتاز بنظرة إخراجية مختلفة وعميقة، يتناول أعماله من زوايا غامضة ليظهرها إلى النور، تميز بجرأته في اختيار أفكاره ورصدها بالصورة الأقرب للحقيقة والواقع، وظهوره كفيل أن يصنع حوله هالة تلفت له الأنظار، هو حلم لكل نجوم الوطن العربي بالمشاركة في أعماله، فقد قدم أجرأ أفلام عربية مثل حين ميسرة، دكان شحاتة، هو المخرج خالد يوسف.

عيد ميلاد المخرج خالد يوسف الـ 59

نشأته

ولد خالد يوسف في 28 سبتمبر 1964، في قرية تصفا التابعة لمركز كفر شكر، بمحافظة الشرقية، كان والده هو عمدة القرية بجانب عمله أمين الاتحاد الاشتراكي بمركز كفر شكر، التنظيم السياسي الوحيد خلال حكم جمال عبدالناصر، تربى خالد يوسف تربية ثقافية لها أبعاد إجتماعية وسياسية نظرا لانحياز والده لأفكار الاشتراكية العربية أو الناصرية.

في الثمانينات كان خالد يوسف أحد القيادات البارزة للحركة الطلابية، ثم رئيس لاتحاد طلاب جامعة الزقازيق بكلية الهندسة، حصل على بكالوريوس الهندسة قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية عام 1990.

قاده العمل الطلابى للاقتراب من كبار سياسي ومثقفي مصر، مثل يوسف شاهين الذي نصحه بالعمل في السينما عندما لمس أن لديه موهبة ما، فعرض عليه التعرف على عالم السينما من خلال الاشتراك في فيلم روائي تسجيلى قصير بعنوان «القاهرة منورة بأهلها» فأسند له دورا تمثيليا بالإضافة إلى تدربه على الإخراج وسرعان ما اكتشف في نفسه ميلا وانجذابا للإخراج فانضم إلى كتيبة طالبى العلم من مدرسة يوسف شاهين.

خالد يوسف

أعماله

عمل خالد يوسف كمساعد للمخرج يوسف شاهين في فيلم المهاجر، وشاركه في كتابة السيناريو والحوار ثم تولى مسؤولية المخرج المنفذ لأفلام المصير والآخر وإسكندرية نيويورك، وشارك أيضًا والده في كتابة السيناريو والحوار عام 1992.

وقاد خالد يوسف، أول أفلامه عام 2000 من خلال فيلم «العاصفة» كمؤلف ومخرج للعمل، وحصل على الجائزة الكبرى للجنة التحكيم الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة أحسن فيلم عربي، وأحسن مخرج في المهرجان القومي للسينما المصرية، وشارك أيضًا في مهرجان سان فرانسيسكو بأمريكا.

في عام 2001 قدم «جواز بقرار جمهور»، وحصل على جائزة أحسن مخرج في المهرجان القومي للسينما المصرية، ثم فيلم أنت عمري، ويجا، خيانة مشروعة، هي فوضى، حين ميسرة، والذي آثار جدلًا كبيرًا وحقق نجاحًا على المستوي النقدي والجماهيري، كما حصد العديد من الجوائز، على أفلام الريس عمر حرب، دكان شحاتة، كلمني شكرًا، والذي طرح من خلاله رؤيته الخاصة لتأثير ثورة الاتصالات على تغيير منظومة القيم في المجتمع العربي.

دخلت أفلام خالد يوسف «هي فوضى وحين ميسرة» ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في استفتاء مهرجان دبي 2013، من أكثر الفنانين مشاركة في أعماله: هاني سلامة، عمرو سعد، سمية الخشاب، غادة عبدالرازق، عمرو عبدالجليل، خالد صالح، منه شلبي، هشام سليم.

خالد يوسف

مناصبه

تولى خالد يوسف، رئيس لجنة السينما بالمجلس الأعلى للثقافة 2012، وعضو لجنة الخمسين لصياغة دستور مصر 2014، ورئيس اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة، وعضو مجلس النواب 2015.

وكان من المشاركين في ثورة 25 يناير وعندما استغل البعض غياب الشرطة والدولة وحاولوا السطو على المتحف المصري بادر بتوجيه نداء عبر القنوات الفضائية للشعب المصري للتوجه إلى المتحف لحمايته، وعندما وصلت حركة الإخوان المسلمين إلى الحكم ظل مواصلًا في اعتراضه.

وعندما تم تعيين وزير ثقافة ينتمى لحركة الإخوان المسلمين، خطط مع رفاق قليلين دخول الوزارة والاعتصام بها ومنع الوزير من دخول الوزارة، وتم بالفعل الدخول واعتصموا بمقر الوزارة وتم منع الوزير من دخول الوزارة لأكثر من شهر، حتى جاء يوم 30 يونيو، وانضم ومعه كل المعتصمين بالوزارة للجيش المصري، الذي ازاح نظام الإخوان، بعد خروج الملايين من المصريين للشوارع لرفض حكم الجماعة الإرهابية، واختير بعدها "يوسف" ضمن لجنة الخمسون لصياغة الدستور الجديد، وعندما بدأت الانتخابات الرئاسية اختاره المشير عبد الفتاح السيسي، ضمن اللجنة الاستشارية له ومعه أربعة من القامات الوطنية، وفي الانتخابات البرلمانية شرع في الترشح كعضو لمجلس النواب عن بالدائرة مسقط رأسه (كفر شكر).

حياته العائلية

تزوج خالد يوسف من الفنانة التشكيلية السعودية شاليمار شربتلي وأنجب منها ثلاثة أبناء أكبرهم يوسف، والذي يدرس في كلية الهندسة، وبنتين.

search