السبت، 05 أكتوبر 2024

10:25 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حنفي الجبالي: الشراكة الإفريقية مع «بريكس» خطوة مهمة على طريق العمل الدولي

رئيس مجلس النواب

رئيس مجلس النواب

محمد ممدوح

A A

قال المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، إن السياق الدولي الحالي مليئ بالتحديات والمتغيرات المتسارعة والمتلاحقة، وهو ما يدفع القارة الإفريقية باتجاه تدشين شراكات دولية تعيد تموضعها بما يتناسب ومكانتها المستحقة ووزنها النسبي الحقيقي في الاقتصاد العالمي.

وأكد المستشار حنفي الجبالي أن الشراكة الإفريقية مع تجمع «بريكس» خطوة مهمة على طريق تصويب العمل الدولي متعدد الأطراف، من خلال أطر تعاونية تستند إلى القيم المشتركة والمصالح المتبادلة، وجاء ذلك خلال مشاركه رئيس مجلس النواب في أعمال المنتدى البرلماني لتحمع بركس بجنوب إفريقيا.

المنتدى البرلماني لتجمع بريكس في جنوب إفريقيا

انضمام مصر لبريكس

وأعلنت مجموعة «بريكس» المؤلفة من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، منذ أسابيع، عن دعوة مصر للانضمام ضمن ست دول جديدة، حسبما أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا خلال قمة المجموعة، المنعقدة حاليا في جوهانسبورج.

وتلتحق مصر مع السعودية والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وإيران وإثيوبيا اعتبارا من الأول من يناير 2024، لتصبح دولًا دائمة العضوية بمجموعة البريكس الساعية إلى تعزيز نفوذها في العالم.

ومع هذا التوسع، الذي يعد الأول منذ عام 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا، سيزيد عدد الدول المكونة للـ بريكس إلى 11 عضواً، ما يحول المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

search