السبت، 05 أكتوبر 2024

08:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

خلال العام الماضي..

«البترول»: 738 مليون دولار استثمارات جديدة وحفر 36 بئر غاز

م. طارق الملا- وزير البترول والثروة المعدنية

م. طارق الملا- وزير البترول والثروة المعدنية

فرحة وليد

A A

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه تم خلال العام المالي الماضي، حفر 8 آبار استكشافية أدت إلى اكتشاف 5 مناطق جديدة للغاز الطبيعي في البحر المتوسط ودلتا النيل، وبلغ إجمالي حجم مخزون الغاز من الاكتشافات الجديدة حوالي 2.65 تريليون قدم مكعب من الغاز و23 مليون برميل من المتكثفات.

أشار الدكتور مجدي جلال العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) -خلال الجمعية العامة للشركة اليوم الخميس- إلى إنه تم تنفيذ 6 مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز من الحقول المكتشفة وإدراجها على خريطة الإنتاج. وتم حفر 36 بئرا للإنتاج بإجمالي إنتاج يبلغ 666 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا وحوالي 17 ألف برميل من المتكثفات يوميا، بإجمالي تكلفة استثمارية للمشروعات والآبار التنموية تقدر بحوالي 738 مليون دولار.

تحديات وطموح

من جانبه أكد م. طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وجود خطة طموحة لدى الدولة المصرية لتنويع مصادر الطاقة رغبة في تلبية احتياجات السوق المحلية نتيجة للزيادة السكانية ومشروعات التنمية الصناعية والمجتمعية، مشيرًا إلى أن هناك توسعًا في استخدامات الطاقة المتجددة والتي تأتي لمواجهة هذه ارتفاع الطلب المحلي على الطاقة إضافة إلى تأكيد الالتزام المصري الدولي بخفض الانبعاثات الملوثة للبيئة.

وطالب وزير البترول بضرورة دعم جهود الدولة لترشيد وكفاءة استخدام الطاقة في مختلف القطاعات الاستهلاكية بما يؤدي للحفاظ على موارد الطاقة والاستفادة منها مما يؤدي إلى خفض الانبعاثات، مشيرًا إلى البنية الأساسية القوية والمتفردة في مجال الغاز الطبيعي تدعم جهودنا لتعظيم الاستفادة الاقتصادية من جغرافية مصر وموقعها الذي يتوسط مناطق الإنتاج والاستهلاك.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لاعتماد نتائج اعمال الشركة للعام المالى 2022/2023، بحضور المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الخميس.

search