السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

صاحب أكبر جنازة فى تاريخ مصر.. ذكرى وفاة جمال عبد الناصر

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

محمد الداوي

A A

«ناصر يا حرية، ناصر يا وطنية» كلمات تغنى بها العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ، كلمات بسيطة عبرت عن حب المصريين للزعيم الخالد، والذي أصبح خالدا فى ذاكرة الأمة بأكملها، إنه الزعيم جمال عبد الناصر، رغم مرور كل هذه الأعوام على رحيل عبدالناصر، وعدم معاصرة الجيل الحالي له، إلا إنه يبدو وكأنه غادرنا منذ وقت قريب، فصورته حاضرة في العقل المصري والعربي، ويبدو فيها رمزا عصيا على الرحيل والغياب

جمال عبد الناصر هو صاحب أكبر جنازة فى تاريخ مصر، ودعه المصريون بحب، ولا يزالون يتذكرونه بعد أكثر من 50 عام على رحيل قائد ثورة 23 يوليو، ونرصد في هذا التقرير أهم المحطات في تاريخ الزعيم الراحل عبد الناصر، بمناسبة ذكرى وفاته.

ميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر

ولد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فى 15 يناير 1918، فى حي باكوس الشعبى بالإسكندرية، لأسرة تنتمى إلى قرية بنى مُر بمحافظة أسيوط فى صعيد مصر، وانتقل فى مرحلة التعليم الأولية بين العديد من المدارس الابتدائية، حيث كان والده دائم التنقل بحكم وظيفته فى مصلحة البريد، فأنهى دراسته الابتدائية فى قرية الخطاطبة إحدى قرى دلتا مصر، ثم سافر إلى القاهرة لاستكمال دراسته الثانوية، فحصل على شهادة البكالوريا من مدرسة النهضة الثانوية بحى الظاهر بالقاهرة فى عام 1937.

حياة جمال عبد الناصر العسكرية

بدأ جمال عبد الناصر حياته العسكرية وهو فى التاسعة عشر من عمره، فحاول الالتحاق بالكلية الحربية لكن محاولته باءت بالفشل، فاختار دراسة القانون فى كلية الحقوق بجامعة فؤاد (القاهرة حالياً)، وحينما أعلنت الكلية الحربية عن قبولها دفعة استثنائية تقدم بأوراقه ونجح هذه المرة، وتخرج فيها برتبة ملازم ثان فى يوليو 1938.

عمل جمال عبد الناصر فى منقباد بصعيد مصر فور تخرجه، ثم انتقل عام 1939 إلى السودان ورُقى إلى رتبة ملازم أول، بعدها عمل فى منطقة العلمين بالصحراء الغربية ورُقِّى إلى رتبة يوزباشى (نقيب) فى سبتمبر1942، وتولى قيادة أركان إحدى الفرق العسكرية العاملة هناك.

وفى العام التالى انتُدب للتدريس فى الكلية الحربية وظل بها ثلاث سنوات، إلى أن التحق بكلية أركان حرب وتخرج فيها فى 12 مايو 1948، وظل بكلية أركان حرب إلى أن قام مع مجموعة من الضباط الأحرار بثورة يوليو.

مشاركته في 1948

شارك جمال عبد الناصر فى حرب 1948، خاصة فى أسدود ونجبا والفالوجا، وربما تكون الهزيمة العربية وقيام دولة إسرائيل قد دفعت بعبد الناصر وزملائه الضباط للقيام بثورة 23 يوليو 1952.

كان لجمال عبد الناصر دورًا مهمًا فى تشكيل وقيادة مجموعة سرية فى الجيش المصرى أطلقت على نفسها اسم «الضباط الأحرار»، حيث اجتمعت الخلية الأولى في منزله فى يوليو 1949، وضم الاجتماع ضباطاً من مختلف الانتماءات والاتجاهات الفكرية، وانتُخب فى عام 1950 رئيساً للهيئة التأسيسية للضباط الأحرار، وحينما توسّع التنظيم انتُخبت قيادة للتنظيم وانتُخب عبد الناصر رئيساً لتلك اللجنة، وانضم إليها اللواء محمد نجيب الذى أصبح فيما بعد أول رئيس جمهورية فى مصر بعد نجاح الثورة.

الاقتصاد المصري في عهد جمال عبد الناصر

نمى الاقتصاد الوطني بشكل كبير من خلال العديد من المشروعات في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كان أهم هذه المشروعات الإصلاح الزراعي، ومشاريع التحديث الكبرى مثل صلب حلوان وسد أسوان، وتأميم قناة السويس.

ومع ذلك، فإن النمو الاقتصادي الملحوظ في أوائل الستينات أخذ في الانكماش للفترة المتبقية من العقد، متعافيا فقط في سنة 1970، وشهدت مصر «العصر الذهبي» للثقافة خلال رئاسة عبدالناصر، خاصة في السينما والتلفزيون والمسرح والإذاعة، والأدب، والفنون الجميلة، والكوميديا​​، والشعر، والموسيقى، وساد مصر الوطن العربي في هذه المجالات في عهد ناصر، منتجة العديد من الرموز والشخصيات الثقافية.

search