الخميس، 04 يوليو 2024

01:26 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد أيام من عودة جلساته.. قوانين ينتظرها الشعب من «النواب»

مجلس النواب

مجلس النواب

إبراهيم سليمان

مع انطلاق أعمال دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب، من الفصل التشريعي الثاني، هناك عدد من القوانين التي ينتظرها المواطن والذى يعول كثيرا على أعضاء مجلس النواب في سن هذه التشريعات حيث طال انتظارها، ومنها تشريعات حبيسة الأدراج منذ الفصل التشريعي الأول.

الجمهور يرصد أهم القوانين المنتظر خروجها للنور

1ـ قانون الإيجار القديم

طالب قطاع كبير من المواطنين بضرورة تعديلات قانون الإيجار القديم، كما قدم النواب أكثر من قانون جديد ولكن لم يخرج للنور.

2ـ قانون التصالح في مخالفات البناء

تقدمه الحكومة ويعرض على مجلس النواب خلال الأسابيع الأولى من الانعقاد الرابع.

3ـ قانون الأحوال الشخصية

يستعد مجلس النواب لمناقشة قانون الأحوال الشخصية الجديد من أحل حل المشكلات الأسرية، وهذا التشريع يعد من أهم التشريعات المنتظر إقرارها من قبل النواب.

4 قانون الإدارة المحلية

من أكثر القوانين المنتظرة، حيث لم يخرج للنور في الفصل التشريعي الأول، وعلى الرغم من وجود جلسات كثيرة في المجلس من أجل الانتهاء من مناقشته وإقراره إلا أنه لم ينتهى حتى الآن ومن المنتظر إقراره خلال الانعقاد الرابع.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعوة مجلس النواب للانعقاد لدور الانعقاد العادي الرابع يوم الأحد1 أكتوبر 2023.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية للمجلس على أن: يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتنص المادة 275 من اللائحة على أن: يجوز انعقاد مجلس النواب في اجتماع غير عادي لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل، وإذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه.