السبت، 05 أكتوبر 2024

07:29 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«لذة الانتصار ومرارة الانكسار».. تقلبات الجولة الأخيرة من «الليجا»

الدوري الاسباني

الدوري الاسباني

عبد الرحمن شريف

A A

يحظى الدوري الإسباني من وقت قديم بتقلبات كبيرة، حيث شهد الدوري العديد من التغيرات في بطل "الليجا" الجولة الأخيرة من الموسم.

في السطور التالية يستعرض لكم موقع «الجمهور»، أهم خمس أحداث وتقلبات «الدوري الإسباني».

"موسم 1929

تعتبر هذه النسخة الأولي لـ الليجا، وقد شهد الموسم منافسة شرسة بين الغريمين " برشلونة، ريال مدريد "، استمر الصراع حتى الجولة الأخيرة حيث تساوي الفريقين في النقاط برصيد 23 نقطة، لكن تعرض ريال مدريد لهزيمة من أتليتيك بيلباو بهدفين مقابل لا شيء.

على النقيض الأخر تمكن برشلونة من تحقيق فوز كبير برباعية مقابل هدف، ليرفع رصيده لـ 25 نقطة محققاً أول لقب للدوري الإسباني.

موسم 1940 "أتلتيكو مدريد ينافس إشبيلية على اللقب"

كان فريق أتلتيكو مدريد الملقب بـ "القوات الجوية وقتها"، ينافس إشبيلية على صدارة الدوري، تساوي الفريقين في النقاط بـ 27 نقطة، لتأتي الجولة الأخيرة بمفاجأتها الخاصة.

تمكن أتليتكو مدريد من خطف انتصار ثمين على فالنسيا بهدفين مقابل لا شئ، على الجانب الأخر هيركوليس خطف تعادل ثمين مع إشبيلية في اللحظات الأخيرة، ليحقق أتليتكو مدريد لقبه الأول في " الليجا ".

موسم 1946 "برشلونة ينافس إشبيلية"

شهد الموسم منافسة كبيرة بين " برشلونة، إشبيلية، أتليتيك بيلباو "، لكن خرج فريق بيلباو من نطاق المنافسة في الجولة ما قبل الأخيرة بعد التعرض لهزيمة، ليبقي الصراع بين برشلونة وإشبيلية في الجولة الأخيرة.

جاءت الصدف الكبيرة أن الجولة الأخيرة يواجه كل منهما الأخر، في ملعب برشلونة آنذاك " ليس كورتيس "، إحتاج إشبيلية للتعادل فقط من أجل التتويج وقد تم هذا الأمر بالتعادل الإيجابي 1-1، ليحقق الفريق الأندلسي لقبه الأول في " الليجا " بعد أن أصبح الفارق نقطة بين الفريقين.

موسم 1960 "برشلونة ينافس ريال مدريد من جديد على اللقب"

تساوي الفريقين بالنقاط فكان لكلاً منهما 44 نقطة لكن الريال يتفوق بفارق الأهداف، لتأتي الجولة الأخيرة، حيث تمكن ريال مدريد من تحقيق الفوز على لاس بالماس بهدف نظيف ويضع خطوة كبيرة لتحقيق اللقب في انتظار مباراة برشلونة، لكن كان لبرشلونة رأي أخر بتحقيق الفوز على سرقسطة بخماسية دون رد في " الكامب نو "، ليحقق الفريق الكتالوني لقب الدوري بفارق الأهداف.

موسم 1994 " برشلونة ينافس ديبورتيفو لأكرانيا "

موسم جديد يشهد منافسة شرسة من برشلونة على لقب الدوري للأنفاس الأخيرة، حيث دخل ديبورتيفو لاكرونيا الجولة الأخيرة وهو متفوق على برشلونة بفارق نقطة.

واجه ديبورتيفو فريق فالنسيا في الجولة الأخيرة، استمر التعادل السلبي قائم حتى الدقيقة 88 احتسب الحكم ركلة جزاء لأكرانيا في حالة إحرازها يتوج الفريق باللقب، لكن اللاعب ميروسلاف ديوكيتش أهدر ركلة الترجيح ليخيب أمال فريقه في تحقيق اللقب.

على الجانب الأخر حقق برشلونة انتصار ساحق على إشبيلية بنتيجة 5-2، ليحقق الفريق الكتالوني لقب الدوري الإسباني من جديد بسيناريو خرافي، حبس الأنفاس حتى اللحظات الأخيرة.

search