السبت، 05 أكتوبر 2024

11:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وسائل إعلام: السفير الفرنسي غادر النيجر فجر اليوم

القوات الفرنسية في النيجر

القوات الفرنسية في النيجر

أيمن عبدالمنعم

A A

غادر السفير الفرنسي لدى النيجر سيلفان إيتي العاصمة النيجرية نيامي، اليوم الأربعاء، بعد توتر العلاقات بين نيامي وباريس في الآونة الأخيرة.

وحسبما نقلت وسائل إعلام عالمية، فإن السفير الفرنسي قد غادر صباح اليوم العاصمة نيامي، عقب قرار الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسحب كافة القوات الفرنسية التي كانت موجودة بالعاصمة نيامي ضمن الاتفاقيات الأمنية التي وُضعت سابقًا بين فرنسا والنيجر والتي كان ختامها مع رئيس دولة النيجر المعزول محمد بازوم، إلى جانب قيامه بسحب سفيره في نيامي وإعلان عودته إلى باريس في غضون الساعات القليلة القادمة.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن في وقت سابق، عن قيامه بسحب كافة قواته وسفيره لدى النيجر، بعد أن وجهت السلطة العسكرية المنقلبة تحذيرات للسلطات الفرنسية تفيد بضرورة سحب قواتها من النيجر بعد مظاهرات شعبية في وسط العاصمة نيامي والتي كانت مناهضة للوجود الغربي والنفوذ الفرنسية في البلاد.

ويعد انسحاب القوات الفرنسية من البلاد بمثابة وقف تام للاتفاقيات الأمنية والمالية التي كانت تعقدها فرنسا مع دول غرب إفريقيا، والتي كانت محركًا أساسيًا لعمليات الانقلاب التي زادت بصورة كبيرة في تلك المنطقة في الآونة الأخيرة.

search