الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف..الإفتاء تجيب

كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف

كيف نحتفل بالمولد النبوي الشريف

أسماء أبو شادي

A A

كرم الله سبحانه تعالي أفضل الخلق على الكون أجمع سيدنا وحبيبنا محمد صلي الله عليه وسلم، كرمه يوم ولاته .. ولد الهدى والكائنات ضياء

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

أوضحت دار الافتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الالكتروني، على جواز الاحتفال بذكري المولد النبوي الشريف بشرط أن يكون خاليا من المخالفات الشرعية ، والاقتصار على "الذكر " والصلاة والسلام على الرسول الكريم .

وذهبوا إلى أن الاحتفال بذكري مولد النبي صلي الله عليه وسلم، من خلال اجتماع المسلمون في المساجد ، وقراءة القرآن، واستحضار مشاهد من سيرته العطرة، وإنشاد بعض من المدائح.

يقول صلي الله عليه وسلم :"من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كُتب له أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شئ".

قراءة القرآن الكريم

ذهب بعض العلماء إلى مشروعية قراءة ما تيسر من القرآن الكريم لإحياء ذكري ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم ، والدليل على ذلك قوله تعالي "وذكرهم بأيام الله"، ومن أعظم نعمة أنعمها الله علينا هو ولادة النبي صلي الله عليه وسلم، وهناك الأدلة الكثيرة التي تدعو إلى تقدير النبي صلي الله عليه وسلم ومكانته.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن السنة النبوية ذكرت أدلة كثيرة تشير على أن الصحابة كانوا يحتفلون بميلاد النبي صلي الله عليه وسلم، فعن بريدة الأسلمي رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداءفقالت :"يا رسول الله ،إني كنت قد نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب بين يديك بالدف وأتغني،فقال لها رسول الله صلي الله عليه وسلم"، إن كنت نذرت فاضربي، والا فلا.

إستذكار سيرة النبي:

ومن أفضل ما يُحتفل به في ذكري المولد النبوي الشريف، التذكير بسيرة النبي صلي الله عليه وسلم، وقراءة سيرة النبي ومراحل بعثته ودعوته، والاستفادة من الدروس الدعوية، والتعلم من نهجه، وهي فرصة لتجديد النية والعزم على الالتزام بمنهجه صلي الله عليه وسلم.

ومن ضمن احتفالات ذكري ميلاد النبي، فعل القربات كالصدقات وغيرها وهو أصل عام، ولكن استغلال المواسم للتذكير به وفعله هو أمر لا باس به.

search