الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:01 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لمصابي الإضرابات الوراثية

لإنبات الأسنان مرة أخرى للبالغين.. اليابان تجرب عقار طبي «طفرة»

اطباء اليابان

اطباء اليابان

الزهراء علام

A A

يعاني عدد من الناس وخاصة منذ مراحل مبكرة في العمر من فقدان أو عدم ظهور الأسنان إلى جانب مشاكل العديد من تسوس في الاسنان الذي يؤدي إلي فقدانها أو حادث كسرت فيه الأسنان الدائمة وفي كثير من الأحيان يتم معالجه الامر بعلاجات خارجية وفي بعض الحالات اللجوء لعمليات زراعة وتجميل الاسنان، لكن ماذا لو كان بإمكان الاسنان المفقودة أن تعود في النمو مرة أخرى بواسطة عقار ياباني؟

في هذا التقرير نستعرض لكم محاولات اليابان في تطوير عقار بمثابة طفرة في طب الأسنان يعيد إنبات الأسنان المفقودة.

أعلنت طوكيو عن تطيور عقار يمثل طفرة في علاج الأسنان، حيث تمكنت من اكتشاف جسما مضادا قادرا على الحد من نشاط الجين المسؤول عن تثبيط نمو الأسنان بعد فقدانها، وتم تجريب الجسم المضاد في تجارب على الفئران والقوارض وكانت النتائج مذهلة حيث ساعد العقار على إعادة نمو أسنان الفئران ولم ينتج عنه أية آثار جانبية.

عقار إعادة نمو الأسنان

العقار يتم تطويره عن طريق فريق من الباحثين في المؤسسات العلمية اليابانية، وهو عقار يسمح للأسنان المفقودة بإعادة النمو، مما يتيح فرصة إعادة إنبات الأسنان.
ويمثل هذا
العقار بريق أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية تسببت في فقدان أسنانهم والذين لا يملكون مجموعة كاملة من أسنان البالغين.

ويخدم هذا العقار أيضا الأشخاص المصابين بقصور نمو الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع أسنان الأطفال أو البالغين من النمو بطريقة طبيعية.

تجارب العقار

يقوم فريق من معهد البحوث الطبية في مستشفى «كيتانو» باليابان بإجراء تجارب حول تطوير هذا العقار الذي لم يتم الإعلان عن اسمه حتى الآن، بعد تجربته على الفئران والقوارض عام 2021، حيث من الممكن أن تعود الاسنان المفقودة في الانبات مرة أخرى وفي حال نجحت التجارب على البشر فمن المتوقع حدوث ثورة في مجال طب الأسنان الذي من المحتمل ان يتم تطوير العقار أكثر لاستخدامه في تعويض الأسنان المكسورة كذلك.

قال الباحثون أن: "العلاج فعال لدى الفئران، ويمكن أن يكون طفرة في علاج تشوهات الأسنان لدى البشر".

وفي حال نجاح التجارب النهائية دون أن تسفر عن اية اثار جانبية على الانسان سيتم استخدام الدواء لمن يحتاجه بحلول عام 2030.

آراء الأطباء حول العقار

قال "كاتسو تاكاهاشي" رئيس قسم طب الأسنان وجراحة الفم في مستشفى "كيتانو" في تصريحات صحيفة لـ ماينيتشي شيمبون : "إن فكرة زراعة أسنان جديدة هي حلم كل طبيب أسنان، لقد كنت أعمل على هذا منذ أن كنت طالب دراسات عليا، كنت واثقا من أنني سأتمكن من تحقيق ذلك".

يعتقد تاكاهاشي أن قدرة البشر على تنمية مجموعة ثالثة من الأسنان قد ضمرت بمرور الوقت وأن إعادة نمو الأسنان، خيار ثالث إلى جانب أطقم الأسنان والغرسات. التي تساعد الأشخاص المصابين بفقد الاسنان في ممارسة حياتهم.

قال العلماء في جامعة كيوتو وجامعة فوكوي، أنهم لا يعرفون ما إذا كان قمع الجين المسئول عن تثبيط نمو الاسنان بعد فقدانها سيكون كافيا للوصول لما يريدون لكن التجارب أثبتت نجاحه بشكل كبير.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه التجارب إلى ظهور "جيل ثالث" من الأسنان لدى البشر الذين يبدأون بأسنانهم اللبنية قبل تطوير الأسنان الدائمة.

التجارب البشرية

ذكرت وسائل الإعلام اليابانية أنه من المقرر أن تبدأ التجارب السريرية في يوليو 2024، على الأشخاص المصابين بفقدان كل الأسنان، وهي حالة وراثية نادرة تمنع تكون الأسنان، يستهدف العقار الأطفال من عمر 3-6 سنوات.

لدى بعض الحيوانات القدرة على إعادة نمو الأسنان لديها بشكل مستمر، ومنها أسماك القرش وبعض أنواع الزواحف، ويُفترض أن لدى البشر مجموعتين فقط من الأسنان في مرحلتين من العمر، لكن يعتقد أن هذا دليل مهم على حقيقة تحفيز مجموعة ثالثة من الأسنان، والتي ستؤدي لظهور جيل ثالث منها.

search