الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:48 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رحلة من الإبداع الفني والألم.. في ذكرى وفاة المنتصر بالله

المنتصر بالله

المنتصر بالله

رحاب عنتر

A A

تحل اليوم الذكرى الثالثة لوفاة فنان لُقب بـ«صاروخ الضحك»، واشتهر ببساطته، وتواضعه بين زملائه، وخفة دمه وإيفيهات الموقف، وكان المخرجون يتركون له المساحة للارتجال أثناء أداء أدواره.

واعتبر النقاد أداءه مميزا، فطبيعة الشخصيات التي جسدها عريضة للغاية، إلا أنه تم تصنيفه كفنان كوميدي هو الفنان الراحل المنتصر بالله.

حياته

ولد المنتصر بالله رياض عبد السيد في 21 فبراير 1950، وحصل على بكالوريوس فنون مسرحية عام 1969، وحصل على ماجستير فنون مسرحية عام 1977، بدأ مشواره الفني مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح عام 1970.

المنتصر بالله

أعماله

كان الفنان الراحل المنتصر بالله يمتلك سرعة بديهة جعلته يبارز كبار الكوميديا، خاصةً عندما ارتجل الإيفيهات أمام الفنان الكبير أمين الهنيدي في مسرحية «عائلة سعيدة جدًا»، وعبقريته أمام وحش الشاشة فريد شوقي في مسرحية «شارع محمد علي»، أو المبارزة بينه وبين فؤاد المهندس في مسرحية «عشان خاطر عيونك»، حيث أنه كان طاقة كوميدية جبارة.

إلى جانب إمكانياته الكوميدية، كان المنتصر بالله يمتلك قدرات كبيرة لتجسيد أدوار الشر وذلك من خلال مشاركته في مسلسل أرابيسك، أنا وأنت وبابا في المشمش وغيرها، ومن أدواره التي لا تُنسى دوره في أفلام «الشيطانة التي أحبتني، ضد الحكومة، يا تحب يا تقب».

وعلى الرغم من أنه كان بطلًا في أدواره، إلا أنه لم يحصل على أدوار البطولة المطلقة طوال حياته، ولكنه أبدع في العديد من الأعمال التي تجاوز عددها 170 عملًا ومنها «الحدق يفهم، حارة الجوهري، ناس هايصة وناس لايصة».

وقدم للمسرح: العالمة باشا، حضرات السادة العيال، مطلوب على وجه السرعة، وقدم أبناء ولكن، وبدارة للتليفزيون.

المنتصر بالله

علاقته بالفنان فؤاد المهندس

قال المنتصر بالله في حوار سابق له تحدث فيه عن دور الفنان فؤاد المهندس في حياته الفنية، مشيرًا إلى أنه أكثر من ساعده في بداية مشواره، حين قابله بالصدفة لأول مرة في مسرح الزمالك وقال له إنه يحب التمثيل ويريد أن يمثل معه.

وقال المنتصر بالله خلال لقائه: «طلبت من الأستاذ أن أمثل معه ولو دور بنكلة»، فقال لي مبتسمًا:« تعالى بكرة المسرح وهديلك دور بتلاتة تعريفة».

وعندما ذهب المنتصر بالله للمهندس في اليوم التالي، أعطاه دوره في مسرحية «النجمة الفاتنة» وكان الدور جملتين فقط، وبعدها اقتنع به الفنان فؤاد المهندس وأشترك معه في مسرحيات كثيرة.

حياته الشخصية

تزوج المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كساب، وأنجب منها 3 بنات، واعتزلت الفن بعد الزواج للتفرغ لرعاية أسرتها، وكان لها دور كبير في دعمه ومساندته في مشواره الفني.

مرضه

عانى الفنان الكبير المنتصر بالله مع المرض الذي منعه من مواصلة مسيرته الإبداعية، أًصيب بجلطة في المخ عام 2008، والتي أبعدته عن الفن لمدة عامين، وبعد تحسنه قدم بعض الأعمال التي لا تتطلب مجهودا كبيرا، مثل المسلسل الإذاعي عوام على بر الهوى، وشارك في مسلسل راجل وست ستات، ولكنه لم يستمر طويلًا لتأثير المرض عليه، وأبتعد من جديد عن الساحة الفنية حتى وافته المنية.

المنتصر بالله

وفاته

توفي الفنان المنتصر بالله يوم 26 سبتمبر 2020 عن عمر يناهز 70 عامًا بعد صراع طويل مع المرض لمدة استمرت 12 عامًا، رحل ولكنه سيبقى في وجدان الجمهور الذي عشق فنه للأبد.

search