السبت، 05 أكتوبر 2024

09:56 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من الكتاب والسنة.. أدعية وأذكار الخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل

نشوى حسن

A A

يبحث العديد من الأشخاص عن دعاء الخروج من المنزل، وذلك لأن الدعاء يُعتبر وسيلة عظيمة يتقرب بها العبد إلى الله سبحانه وتعالى، وتوجد العديد من الأدعية في الكتاب أو السنة التي يُستحب أن يرددها الشخص وذلك بالتضرع إلى الله عز وجل.

الدعاء

دعاء الخروج من المنزل

«بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أُضل أو أضل، أو أزل أو أُزل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي».

وفي حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا خرج الرجل من بيته فقال: «بسم الله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، يقال حينئذ: هديت وكفيت ووقيت، فتتنحى له الشياطين، فيقول شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي ؟» رواه أبوداود وصححه الألباني.

«تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو، إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل».

إذا خرج المسلم من بيته قاصداً سفراً، ثمّ نزل منزلاً ليستريح، ففي الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «من نزل منزلاً، ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، لم يضره شيء، حتى يرتحل من منزله ذلك».

«بسم اللَّه الذي لَا يَضر مَعَ اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم».

قراءة آية الكرسي، قال الله تعالى: « اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

search