الأحد، 06 أكتوبر 2024

07:14 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الانتخابات الرئاسية 2024.. خامس انتخابات تنافسية منذ إعلان الجمهورية

الانتخابات الرئاسية

الانتخابات الرئاسية

إبراهيم سليمان

A A

مرحلة جديدة في جمهورية جديدة تؤمن بحقوق الإنسان وضرورة ممارسته لحقوقه السياسية والمشاركة في كافة الاستحقاقات الانتخابية، ومع أعلن الهيئة الوطنية للانتخابات عن إجراء الانتخابات الرئاسية 2024 يقوم المواطن بحقه في اختيار رئيس الجمهورية في خامس انتخابات تنافسيه تشهدها مصر منذ إعلان الجمهورية سنة 1952.

ونرصد في التقرير التالي تاريخ الانتخابات الرئاسية منذ ثورة 1952 حتى 2024.

الانتخابات الرئاسية في عهد عبدالناصر

في منتصف مارس عام 1956، كانت الانتخابات الرئاسية في شكل استفتاء على ترشح الرئيس جمال عبدالناصر لرئاسة الجمهورية، وحقق خلالها الزعيم نسبة نجاح وصلت لـ99.99%.

استفتاء ترشح السادات

وفي 16 سبتمبر عام 1976، أجريت الانتخابات الرئاسية على شكل استفتاء لترشح الرئيس محمد أنور السادات لرئاسة الجمهورية.

لأول مرة انتخابات رئاسية تعددية في مصر

وكانت مصر مع محطة جديدة بانتخابات تعددية، حيث شهدت انتخابات تنافسية في عام 2005، والتي استطاع الرئيس محمد حسني مبارك النجاح فيها، واكتسح الانتخابات بنتيجة بلغت نحو 88.6% من أصوات الناخبين.

وفي 2012 أسفرت انتخابات الرئاسة عن فوز مرشح جماعة الإخوان محمد مرسي الذى قام عليه الشعب وعلى الإخوان في ثورة الشعب سنة 2013.

ثالت انتخابات تنافسيه بعد ثورة 2013

وعقب الثورة أجريت انتخابات رئاسية تنافسيه سنة 2014، استطاع خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي في الفوز بنسبة تصويت بلغت 96.9%.

وشهد عام 2018 انتخابات قوية بها أكثر من مرشح، واستطاع الرئيس السيسي تحقيق 97.8% من أصوات الناخبين.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، في مؤتمر صحفي عالمي، قرارها بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية المقبلة، مع تحديد جدول إجراءات ومواعيد الانتخابات.

ويعلن المستشار وليد حمزة، خلال المؤتمر، المقرر اليوم الإثنين، 25 سبتمبر قرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية في المواعيد التي ستتحدد داخل مصر وخارجها.

وسيتضمن الجدول الزمني للعملية الانتخابية جميع الإجراءات والمواقيت الخاصة بالعملية الانتخابية، منذ صدور قرار دعوة الناخبين للانتخاب وحتى إعلان نتيجة الانتخابات النهائية بمعرفة الهيئة الوطنية للانتخابات.

وكان قد قال المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، في المؤتمر الصحفي المنعقد الآن، للكشف عن خطة الانتخابات الرئاسية المقبلة، إن اللجنة ستتيح مندوبين للمرشحين الرئاسيين في سائر اللجان الفرعية والعامة وحضور وقائع فرز الصناديق.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أكدت وقوفها على مسافة واحدة من كافة المرشحين للانتخابات الرئاسية.

search