الأحد، 07 يوليو 2024

05:45 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

«متفتحش الأزايز بيها».. 5 عادات تدمر صحة الأسنان

اخطاء تدمر الاسنان

اخطاء تدمر الاسنان

إنجى جمال

هناك العديد من الأشخاص الذين يشتكون من آلام الأسنان باستمرار وتسوسها مع مرور الوقت، وبالرغم من أن هناك البعض يحافظون على النظام الغذائي الصحي، لكن بعض عاداتهم اليومية التي تعتبر قاسية على الأسنان، قد تضعفها بل تؤدي إلي كسرها، كما يظهر الكثير من الأعراض المبكرة الموضحة حول الأسنان قبل كسرها أو تعرضها للالتهاب.

العادات الحياتية المسببة تدمير الأسنان
هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الأسنان بسبب عدم الاهتمام بها وغسلها يومياً كالرائحة الكريهة في الفم، وتغير لون الأسنان، بحسب حديث الدكتورة كسينيا كليموفا، أخصائية علاج أمراض اللثة لـ «Gazeta.Ru»، وذلك نتيجة عدم غسلها يومياً، أو تكون نتيجة كثرة التدخين، مما يؤدي إلى تهيج الغشاء المخاطي في الفم، وأيضاً قد يؤدي حدوث التهابات في اللثة وتورمها.

وتتشكل العادة الثانية المضرة للأسنان في استخدام الأسنان لعمل أشياء خارجة عن وظائفها الأساسية، وتعتبر من أخطر العادات التي تفتك الأسنان بشكل سريع، وهي استخدام الأسنان لفتح الزجاجات، أو تكسير المكسرات والبذور الصلبة، أو قضم الأقلام وغيرها. فتؤدي تلك الأخطاء إلي تأكل المينا وظهور الشقوق في الأسنان، بالإضافة إلي تفكك الجزء التاجي للأسنان.

تأتي العادة الثالثة محذرة من استمرار تناول المشروبات الغازية بشكل كبير، إذ تحتوي على غاز ثاني أكسيد الكربون المغير للون الأسنان ويعمل على ضعف الأسنان وهشاشتها بقوة.

ومن العادات الخاطئة عند تنظيف الأسنان تتمثل في استخدام فرشاة ذات شعيرات صلبة أو معجون أسنان مبيض، إذ يؤدي إلى إتلاف الأسنان وإصابة اللثة والتهابها.

ونصحت كليموفا باستخدام فرشاة ناعمة أو متوسطة الصلابة لتنظيف الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين.

تتمثل العادة الخامسة والأخيرة في كثرة تناول الوجبات الخفيفة التي تنتج كمية أقل من اللعاب مقارنة بالوجبات الكاملة، وذلك يؤدي إلي عدم إزالة بقايا الأكل المحصورة بين فرغات الأسنان، وبالتالي تكثر البكتريا ويظهر تسوس الأسنان بشكل واضح ومؤلم.

وينصح بتناول اللبان أو استخدام الخيط الرفيع لتنظيف الأسنان بعد الوجبات الخفيفة.