الأحد، 22 سبتمبر 2024

04:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فى ذكرى وفاته.. محطات في حياة نجاح الموجي «ملك الإيفيهات »

نجاح الموجي

نجاح الموجي

رحاب عنتر

A A

تحل اليوم ذكرى وفاة كوميديان من الطراز الخاص، تميز بخفة دمه وتلقائيته وإرتجاله في العديد من أدواره، هو الفنان الراحل يحيى الموجي.

حياته

ولد نجاح الموجي في قرية ميت الكرماء بمركز طلخا في محافظة الدقهلية، أسمه الحقيقي عبدالمعطي محمد الموجي، ولكنه إستعار أسم «نجاح» من أسم شقيقه الأكبر عرفانًا له ولدعمه وتشجيعه دائمًا.

حصل الموجي على بكالوريوس المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وحاول أكثر من مرة أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان الراحل جورج سيدهم دورًا هامًا في مسرحية «فندق الأشغال الشاقة» عام 1969.

وبعد تخرجه من المعهد العالي للخدمه الاجتماعيه لم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

حياته الفنية

أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984.

قدم نجاح الموجى قرابة 150 عملا خلال حياته الفنية وآخرها مسلسل "فى بيتنا كنز".

وتنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون منها: فيلم ليه يا بنفسج، أربعة فى مهمة رسمية، صاحب الإدارة بواب العمارة، الكيت كات، الحب فوق هضبة الهرم، طأطأ وريكا وكاظم بك، ومسلسل بوابة الحلواني، العائلة، الشارع الجديد.

وقدم للمسرح العديد من الأعمال منها: المتزوجون، عروسة تجنن، مطلوب مجرمين فورًا وغيرها.

بعيدا عن الفن قالت الإعلامية أيتن الموجي في تصريح إعلامي سابق، إن والدها كان شخصية منفتحة ويؤمن بالحداثة في تربية أبناءه، كما كان مثقفا للغاية وكان حنونا وطيبا لدرجة أن البعض استغل هذه الطيبة، لكنه ظل مقتنعا أن الله جعله سببا لخدمة الناس.

نجاح الموجي

أشهر الإفيهات

اشتهر الفنان نجاح الموجي بعدد من الإفيهات التي قدمها في أعماله، وقالت ابنته إن معظم هذه الإيفيهات من تأليف وابتكار والدها الراحل من فهمة لطبيعة الشخصية التي قدمها.

ومن أشهر إيفيهات نجاح الموجي "صح بس هنكر" والتي قالها ضمن أحداث فيلم "الكيت كات"، "أنا الشعب" والتي قالها ضمن أحداث مسرحية "المتزوجون"، "إحنا مابنروحش للحرام.. الحرام اللي بيجي لحد عندنا" ضمن أحداث فيلم "صاحب الإدارة بواب العمارة"، "سياسة الوفاك" قالها أيضا ضمن أحدث مسرحية "المتزوجون"

أغاني نجاح الموجي

كما برع الفنان نجاح الموجي في الإفيهات، برع أيضا في تقديم الأغاني منها: "حنكورة حكالنا حكاية" والتي غناها ضمن أحداث فيلم "شوارع من نار"، "اتفضل من غير مطرود- سلملنا ع التروماي" والتي غناها ضمن أحداث فيلم "أيام الغضب"

وفاته

توفي الفنان الكوميدي نجاح الموجي فجر يوم 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية "سيدي المرعب."

search