الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

04:50 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

عمل سائقًا وتزوج بدون غرفة نوم .. محطات في حياة خالد صالح

خالد صالح

خالد صالح

رحاب عنتر

A A

تحل اليوم ذكرى وفاة فنان استطاع أن يلعب جميع الأدوار بحرفية شديدة، اختلف عليه النقاد بين مؤيد ومعارض، حيث جعلته الأدوار الكبيرة التي لعبها في المسلسلات الرمضانية أن يكون من أهم الشخصيات الأساسية في موسم مسلسلات رمضان وهو الفنان خالد صالح.

كشف الفنان أحمد خالد صالح في تصريحات خاصة لموقع «الجمهور» في ذكرى وفاة والده التاسعة قائلًا: «والدي عايش جوايا، مش بافتكره بس في ذكرى وفاته، هو على طول معايا، وأي صفة حلوة في بسببه، هو زرع جوايا مباديء كتير عايش بيها لغاية دلوقتي».

حياته

ولد الفنان خالد صالح في مدينة أبو النمرس بمحافظة الجيزة، وعاش يتيمًا حيث توفيت والدته وهو صغير ولحق بها والده، وتولى شقيقه تربيته الذي توفي عام 2012.

تخرج صالح من كلية الحقوق عام 1987، وكان يمثل في مسرحها أثناء الدراسة، ثم عمل سائق تاكسي بعد تخرجه، وسافر بعد ذلك إلى احدي دول الخليج للعمل بها، وكان يحلم بإنشاء مصنع للحلويات الشرقية، حيث كان لديه تجربة سابقة في العمل بالحلويات مع شقيقه، ولكنه طرده لأنه لم يكن ملتزمًا بالمواعيد.

وعندما عاد من الخارج قدم أدوار كومبارس في المسرح من خلال المعهد العالي للفنون المسرحية، وكان يقوم بدور شخص يمر في خلفية المسرح أثناء حديث الأبطال من دون أن يتحدث، ثم عمل في مسرح الهناجر بدار الأوبرا المصرية كمساعد مخرج.

حياته الفنية

قدم خالد صالح أول أعماله الفنية من خلال مشاركته في فيلم جمال عبدالناصر عام 1996، جسد دور صلاح نصر رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، وجسد دور مأمون الشناوي في مسلسل أم كلثوم كأول عمل درامي له عام 1999.

قام صالح بالأداء الصوتي في النسخة المدبلجة من فيلم «نيمو»، الحاصل على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم صور متحركة عام 2003.

تفرغ تمامًا للتمثيل في عام 2000 وهو في عمر 36 عامًا، وحقق نجاحًا كبيرًا وأستطاع أن يلفت الإنتباة له من خلال أداءه للأدوار المعقدة وأدوار الشر.

خالد صالح

أعماله

ترك صالح للسنما والتليفزيون تراثًا زاخرًًا بالروائع الفنية التي لا تنسى ولا تزال حية لدى جمهوره حتى الآن.

ومن أبرز أعماله السينمائية: فيلم تيتو، عمارة يعقوبيان، الريس عمر حرب، ابن القنصل، الحرامي والعبيط، كف القمر، المصلحة، عن العشق والهوى، ملاكي أسكندرية، فتح عينيك، حين ميسرة، حرب أطاليا، الجزيرة 2 وغيرها.

وقدم للدراما أدوار مميزة منها: مسلسل محمود المصري، فرعون، حكايات زوج معاصر، الريان، موعد مع الوحوش، سلطان الغرام، بعد الفراق، الدم والنار، وآخر أعماله للتليفزيون هو مسلسل حلاوة الروح.

خالد صالح

حياته الشخصية

تزوج الفنان الراحل خالد صالح من دكتورة أمراض النساء والتوليد هالة زين الدين آل عابدين، وأنجب منها أحمد وعلياء، والتي قال عنها صالح: «وقفت جنبي في محطات كتير في حياتي، وهي نعمة الزوجة وأنا أؤمن أن وراء كل رجل عظيم امرأة».

لم يكن خالد صالح مؤهلًا ماديًا للزواج، لكن حبه لـ هالة زين جعلهما يتحديان الظروف، وتزوجا بدون غرفة نوم لمدة عام وهو ما صرح به من قبل.

مرضه

أصيب صالح منذ حوالي 24 عامًا بآلام حادة في القلب وتم تشخيصه بمرض وراثي في القلب، وأن قلبه لا يتحمل أي مجهود وخضع لجراحة في القلب وبعد نجاحها تعرض لأزمة قلبية نتيجة الإجهاد الشديد الذي بذله أثناء تصوير مسلسله موعد مع الوحوش.

حاول أثناء تصوير مسلسله الأخير حلاوة الروح إخفاء تعرضه لآلآم حادة في منطقة الصدر ودخل على أثرها مركز أمراض القلب، لكن الأطباء أخبروه بضرورة خضوعه لعملية قلب مفتوح لتغيير شريان وصمام في القلب.

وخضع في سبتمبر 2014 لعملية تغيير صمام في القلب وتم إجراء العملية له في مركز القلب بأسوان واجراها له جراح القلب العالمي الدكتور مجدي يعقوب.

وفاته

توفي صالح فجر الخميس 25 سبتمبر 2014 عن عمر يناهز 50 عاماً بعد تدهور حالته الصحية أثر إجرائه عملية جراحية في القلب، وشيع جثمانه فجر الجمعة من مسجد عمرو بن العاص بالقاهرة.

search