الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«نحلم ونحقق».. اليوم الوطني السعودي الـ93

اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي

رويدا أسامة

A A

تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني السعودي الـ93 لتوحيد المملكة كل عام في 23 سبتمبر، وتقوم بالاحتفال به كل عام، ويعود هذا الاحتفال إلى التاريخ الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود بتحويل اسم الدولة من مملكة «الحجاز ونجد» إلى المملكة السعودية في نفس من العام 1932.

جاء توحيد المملكة السعودية بعد فترة شقاء 30 عامًا من الكفاح الذي قام به الملك عبد العزيز آل سعود من بداية سيطرته على الرياض 1902، حتى وصل إلى منطقة الحجاز وضمهم.

يقام بمناسبة اليوم الوطني احتفالًا كبيرًا في جميع أنحاء المملكة العربية داخلها وخارجها، وعلى مدار أيام عدة، ويحتفل السعوديون باليوم الوطني بعد بدأ تطبيق مبادرة الموسم لأول مرة سنة 2019، بعد 14 عام من قرار الملك عبد العزيز آل سعود بأن اليوم الوطني إجازة رسمية عام 2005.

ويضم الاحتفال هذا اليوم العديد من الفعاليات المتنوعة التي توجد داخل جميع مناطق المملكة العربية السعودية، وهي: «الألعاب النارية والحفلات والعروض العالمية، وغيرها من الاحتفالات».

وشهدت الذكرى الـ79 بالعيد الوطني للسعودية، افتتاح الملك عبد الله آل سعود جامعة الملك عبد الله للعلوم عام 2009 بمشاركة عدد من زعماء وقادة العالم.

أما في الذكرى الـ84 لليوم الوطني في سنة 2014، جرى إنشاء أمانة جدة، وهي سارية لأطول علم في العالم بارتفاع يتعدى 171 متراً.

وصادف العيد الوطني السعودي الـ85 سنة 2015 يوم عرفة، وكان حدثًا نادرًا يقع لأول مرة في تاريخ المملكة السعودية أن يصادف يومين الاحتفال باليوم الوطني ويوم عرفة، فكان ذلك بمثابة عيدين للسعودية وشعبها.

search