الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع عودة المدارس

نصائح لمواجهة طفلك ظاهرة «التنمر» وكيف يدافع عن نفسه

واجهي التنمر الدراسي

واجهي التنمر الدراسي

الزهراء علام

A A

تلاحظ العديد من الأمهات عدم رغبة طفلها في الذهاب للمدرسة، ورفضه بدء العام الدراسي وإظهار الحزن مع اقتراب المدرسة، الأمر الذي يدل على مؤشر خطر، لأن الأطفال الذين يرفضون الذهاب للمدرسة تواجههم العديد من الصعوبات، تختلف من طفل لآخر وأغلبها يمكن للأم ملاحظتها مثل صعوبة التعلم أو الاستيقاظ أو عدم رغبته في الذهاب للمدرسة بسبب الواجبات الدراسية التي يراها الطفل كثيرة.

بعض الأمهات تغفل عن سبب آخر يمنع الطفل من الذهاب للمدرسة هو "التنمر" حيث يواجه العديد من الأطفال ظاهرة "التنمر" وهي تصرفات عدوانية يمارسها بعض الأطفال في حق زملائهم في الدراسة، وغالبًا الأطفال الذين يعانون من التنمر يرفضون الذهاب للمدرسة دون ذكر أسبابهم خوفا من المتنمرين، لذا يجب أن تنتبه الأمهات من ظاهرة التنمر وتعلم طفلها كيف يتعامل مع الأطفال المتنمرين.

نعرض لكي في هذه السطور أهم النصائح التي تساعدك في تعلم طفلك الدفاع عن نفسه وحمايته من المتنمرين

عززي علاقتك بطفلك

في بداية الأمر يجب أن تكوني علاقة صداقة بينك وبين طفلك، حتى تمنحيه مساحة الراحة التي تجعله يأتي إليك طالبا النصيحة أو المساعدة دون خوف من التأنيب أو العقاب، وأمنحي طفلك دائما عبارات الأمن والثقة حتى لا تؤثر فيه كلمات الأطفال عنه، أخبريه أنه طفل ذكي وشجاع وأنك واثقة في قدراته وعززي نجاحاته البسيطة ولا تنتقدي أسلوبه أو شخصيته أمام أحد زملائه، حتى لا تكن نقطة ضعف لطفلك توقعه فريسة سهلة للمتنمرين.

مارسي النقاش مع طفلك وعلميه آدابه وعلميه تقبل الرأي الآخر واحرصي على توضيح مفهوم الإهانة ليه وعززي عدم تقبله لها، اجلسي مع طفلك ووضحي له مفهوم التنمر، ولما الأطفال يستخدمونه ضد زملائهم، وضحي له الأمور التي قد تواجهه بأسلوب يتلاءم مع عمره وبالطريقة الأسهل له في استقبال المعلومات.

علمي طفلك الدفاع المتزن عن النفس

عودي طفلك على الدفاع عن نفسه ولكن بطريقة متزنة، يكن دفاعه نابعاً عن عدم تقبله للإهانة وممارسة السيطرة عليه، وابتعدي تماما عن زرع روح الانتقام بداخله حتى لا يتحول لشخص عدواني.

لا تجعلي العاطفة تتحكم في تصرفات طفلك وردود أفعاله، فمن الرائع أن يكون طفلك صاحب قلب طيب لكن وازني بين هذا وبين انفعالاته وردود أفعاله حتى لا يستغل أحد مشاعره اللطيفة بطريقة خاطئة.

علمي طفلك أن المدرسة بيته الثاني ويجب أن تكون علاقته مع المعلمين على قدر من الثقة التي تجعله إذا تعرض لمشكلة ما أثناء يومه الدراسي يعرف لمن يلجأ.

ضروري أن تذكري طفلك بالابتعاد عن الأشخاص الذين يفتعلون المشاكل، وأن يلتزم بقواعد اليوم الدراسي وأخبريه أنك بجانبه دائما إذا واجه أية صعوبات في يومه.

search