السبت، 05 أكتوبر 2024

08:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس وزراء أرمينيا: نسعى إلى تقديم أذربيجان للمحكمة الجنائية الدولية

رئيس وزراء أرمينيا

رئيس وزراء أرمينيا

أيمن عبدالمنعم

A A

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الأحد، إن أرمينيا تعتزم تقديم أذربيجان إلى المحكمة الجنائية الدولية، لردع أذربيجان قانونيًا خاصًة فيما يتعلق بأحداث سبتمبر 2020.

وأضاف رئيس الوزراء الأرميني في خطاب له، أن يريفان سوف تقوم بالتصديق على نظام روما، الذي سيضمن لأرمينيا باستخدام قدرات المحكمة الجنائية والذي سيضمن لأرمينيا ضمان أمنها الخارجي، وأوضح، أن بلاده قررت التصديق على نظام روما الأساسي في ديسمبر من 2022 الماضي، موضحًا، أن أدوات الشراكة الاستراتيجية التي وضعتها روسيا لأرمينيا ليست كافية لضمان الأمن الخارجي في أرمينيا.

وأوضح باشينيان، أن أرمينيا تجدد طلبها بشأن تقديم باكو للمحكمة الجنائية الدولية لتقديم أذربيجان إلى العدالة، خاصًة فيما يتعلق بأحداث سبتمبر 2022، وغيرها من الحوادث التي لاحقت تلك الحادثة.

نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية

يذكر أن منظمة العفو الدولية بدأت في مسار اعتماد عملية لصياغة نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية والذي بدأ العمل به في الـ 17 من يوليو عام 1998، خلال مؤتمر الأمم المتحدة الدبلوماسي للمفوضين المعني بإنشاء محكمة جنائية دولية، وتعد تلك المحكمة هي هيئة دائمة لها أن تمارس سلطاتها تجاه الأشخاص أو الدول أو الكيانات التي تتسبب في جرائم شديدة تصل إلى حد الاهتمام الدولي.

يذكر أن روسيا قد حذرت أذربيجان في وقت سابق، حال قيامها بالتصديق على نظام روما للمحكمة الدولية، مؤكدًة، أن مضي باكو في تلك الخطوات سيؤثر بصورة كبيرة على العلاقات الروسية الأذرية.

search